عاجل

  • شهيدان وجرحى بقصف للاحتلال وسط بلدة عبسان الكبيرة شرق خانيونس

  • ثلاثة شهداء بقصف الاحتلال منزل الصحفي محمود عليوة شرق حي الشجاعية شرق مدينة غزة

الدولي يستنكر اقتحام باحات الأقصى ويدعو لوقف الانتهاكات بحق الأماكن المقدسة

رام الله - دنيا الوطن
يدين المركز الدولي للدراسات القانونية اقتحام ما يقارب من ثمانمائة من المستوطنين الإسرائيليين بدعوات من "منظمات الهيكل" صباح اليوم الأحد 22/7/2018 للمسجد الأقصى تحت حماية وحراسة مشددة من شرطة وقوات الاحتلال
الاسرائيلي، وبدعم من القيادات السياسية لدى الاحتلال.

إن هذه الاقتحامات المتكررة للمسجد الأقصى، تأتي ضمن سياسة يقودها وزراء واعضاء كنيست والجماعات اليهودية المتطرفة تهدف إلى فرض سيطرتها على مدينة القدس والأماكن المقدسة.

اننا في المركز الدولي للدراسات القانونية نحذر من استمرار الاقتحامات بحق الأماكن المقدسة والمسجد الأقصى، ونؤكد أنه مخالف لقواعد القانون الدولي الإنساني وأحكام اتفاقية جنيف الرابعة والمتعلقة بحماية الأماكن المقدسة ودور العبادة، بالإضافة إلى أن هذه الاقتحامات والاستفزازات للمواطنين الفلسطينيين
تنطوي على تمييز عرقي واضطهاد لسكان الأراضي المحتلة، ونطالب بما يلي: -

1. الدول السامية والمتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة بإدانة
هذه الانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون تحت حماية جنود الاحتلال والضغط من اجل محاسبة سلطات الاحتلال على مخالفاتها لأحكام هذه الاتفاقية.

2. المجتمع الدولي ومنظمة اليونسكو بالتحرك الفوري لوقف هذه
الاعتداءات المتكررة بحق الأماكن المقدسة ودور العبادة، وضمان تمتع الفلسطينيين وكافة المصلين المسلمين بحقوقهم في المسجد الأقصى والأماكن المقدسة وتوفير حماية لها.

3. قيام جامعة الدول العربية ودول منظمة المؤتمر الإسلامي
بواجبها نحو ما يحدث في المسجد الأقصى والعمل على وقف هذه الاعتداءات المتكررة، والضغط من أجل منع قوات الاحتلال من استمرار هذه الاعتداءات وحماية الأماكن المقدسة ودور العبادة.

4. المنظمات والمؤسسات الدولية والإقليمية الحقوقية والإنسانية
بالتحرك الفوري للعمل على وقف هذه الاعتداءات ومراقبتها وتقديم المسئولين عنها إلى المحاكم الدولية.