فيديو: اقتحامات واعتداءات على المرابطين بالاقصى ودعوات للنفير العام

فيديو: اقتحامات واعتداءات على المرابطين بالاقصى ودعوات للنفير العام
جانب من اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الاقصى
رام الله - دنيا الوطن
سادت حالة من التوتر، في المسجد الاقصى المبارك، وذلك بعد اقتحام  أكثر من 1023 مستوطناً، لباحاته منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، الأحد، بحماية مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي، وذلك في ذكرى ما يسمى (خراب الهيكل المزعوم).

ونفذ المستوطنون المقتحمون صلوات تلموذية داخل بابي الرحمة والأسباط، من بوابات المسجد الأقصى المبارك، في محاولة لاستفزاز المواطنين الفلسطينيين.

وقد شارك المستوطن المتطرف يهودا غليك عضو الكنيست الاسرائيلي، في اقتحامات المسجد الاقصى المبارك، حيث قال زاعما: "دولة بدون جبل الهيكل هي جسد بلا روح".

وفي السياق ذاته، فقد منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي الشيخ ناجح بكيرات، مدير أكاديمية الأقصى للتراث والعلوم، وبعض موظفي وحراس المسجد الأقصى من دخول المسجد الأقصى.

إلى ذلك، اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي شاباً فلسطينياً بزعم أنه رفع العلم الفلسطيني على باب السلسلة أحد أبواب المسجد الاقصى، فيما اعتقلت الشاب الفتى حمزة النابلسي من أمام باب الأسباط أثناء خروجه من المسجد الاقصى المبارك.

هذا واعتدى المستوطنون على أصحاب المحلات والمقدسيين المتواجدين في سوق القطانين بالقدس.

وفي المقابل، فقد دعت القوى الوطنية والإسلامية في مدينة القدس، للنفير العام والرابط في المسجد الأقصى؛ رداً على اقتحامات المستوطنين.

بدوره، أكد الشيخ عكرمة صبري، خطيب المسجد الأقصى المبارك، أن ظاهرة الاقتحامات مستمرة، وقد ازدادت وتيرتها في أعياد اليهود الكثيرة، فيما يعرف بذكرى (تخريب الهيكل)، فهم يستبيحون الأقصى باسم الدين، الذي يتخذونه ذريعة لتحقيق أهدافهم التوسعية.

وقال صبري في لقاء خاص لـ "دنيا الوطن": "الاقتحامات تدل على أنهم معتدون، والذي يؤكد على ذلك أنهم يدخلون المسجد الأقصى المبارك بحراسة مشددة، ولو كانوا أصحاب البيت لدخلوه آمنين مطمئنين، ونؤكد أن هذه الاقتحامات مرفوضة، ولن تكسبهم أي أهداف في المسجد الأقصى، مهما مر الزمان، ومهما استخدموا القوة العسكرية، ولن نمكنهم من تحقيق أهدافهم العدوانية".

وفي السياق ذاته، اعتبر صبري، أن منع قوات الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين وموظفي المسجد الأقصى من دخولته، هي إجراءات ليست جديدة، وتتكرر في مثل هذه المناسبات.

وقال: "منع الناس من دخول المسجد الأقصى، أمر عدواني ونستنكره، وهذا العدوان كعدوان على البيوت والحجر والبشر، وهذا الأسلوب يؤكد على أنهم معتدون".

وأكد صبري، أن هناك دعوات وجهت للمواطنين للتواجد في المسجد الأقصى، منوهاً في الوقت ذاته إلى أن هناك حصارين، الأول: حصار حول الأقصى نفسه على البوابات الخارجية ومنع الشباب من دخوله، والثاني: حصار حول المدينة وعزلها عن سائر المناطق الأخرى، التي تربط القدس بالأقصى، معتبراً أن مدينة القدس الآن هي عبارة عن ثكنة عسكرية.

اما الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الاقصى، فقد أوضح الكسواني في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن"، أن اقتحام المستوطنين، جاء عبر مجموعات، منوهاً إلى أنهم نفذوا جولات استفزازية داخل المسجد الأقصى، معتبراً أن ذلك يقع ضمن المخططات الإسرائيلية التي تستهدف المسجد.

وحول ما إذا كان هناك اعتقالات، أشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي، حاولت اعتقال عدد من الفلسطينيين، ولكن حراس المسجد الأقصى تصدوا لهم.


 


 


 






التعليقات