"رقيص العروس".. عادة لا بد أن تفعلها العروس "السودانية" أمام أصدقاء زوجها لإثبات سلامتها

"رقيص العروس".. عادة لا بد أن تفعلها العروس "السودانية" أمام أصدقاء زوجها لإثبات سلامتها
مشهد من الفيديو
رام الله - دنيا الوطن
يحافظ السودانيون على موروث قديم خلال حفل الزواج ، وهو رقصة "رقيص العروس"، إذ تقوم خلاله العروس بتقديم عرض في الرقص وفنونه أمام زوجها بحضور أصدقائه وأهله، احتفاءً بنهاية مراسم الزواج، وبدء حياة جديدة.

ويعود هذا الموروث الثقافي إلى مملكة كوش حيث كانت تسمى رقصة إله الخصوبة ، وتكون هذه الرقصة بمشاركة المرأة والرجل من خلال حفل الزواج وأيضا تحكي الصراع الأزلي بين المرأة والرجل. 

والآن يعتبر رقص العروس هو طقس مكون من عدد من الرقصات تؤدى أمام المتفرجين من المدعوين لحفل الزفاف من الجنسين .

وفي لقاء قديم للباحثة في التراث السوداني إيمان عبد العظيم تقول:" رقص العروسة كان في الماضي من أهم طقوس الزواج التي ينتظرها الناس في الزواج السوداني، وكان يمارس على الملأ من المعازيم وكان لا يوجد خوف من تصوير أو غيره أيضاً لا يوجد ما يمنعه ويتقبله المجتمع كعادة مرتبطة بالفرح الأكبر وهو الزواج، وكان الغرض الأساسي من الرقص على حسب مفهومه عند النساء وتحديدا الكبيرات في السن من أهل العريس أو العروس هو إثبات أن العروسة خالية من العيوب وسليمة"الخلقة" ولا يعيبها شيء، كما تستعرض في هذا اليوم جمالها وهدايا العريس من حلي وأقمشة وغيرها". 

وهذا الفيديو خير مثال لرقصة "رقيص العروس، وتظهر خلاله العروس وهي ترقص برفقة زوجها ، وأمام الحضور على أنغام "الدلوكة" وهي تُخرج أصواتًا مثل الطبول، مصحوبة بأغانٍ معينة ترددها النساء بصوت جماعي. وتحاول العروس خلال الرقص على إظهار مفاتنها بإرتداء فستان يصمَّم خصيصًا لهذا الغرض.

 

فيديو آخر لـ"رقيص العروس":

 


التعليقات