المجلس المحلي للتدريب والتشغيل ينفذ فعاليتين في نابلس

المجلس المحلي للتدريب والتشغيل ينفذ فعاليتين في نابلس
رام الله - دنيا الوطن
نفذ المجلس المحلي للتدريب والتشغيل في محافظة نابلس وعلى مدار يومين متتاليين 18+19/7/2018 فعاليتين تمثلتا باقامة ورشة عمل في مجال الطاقة الايجابية في غرفة تجارة وصناعة نابلس ، وخلوة (RETREAT) ويوم ترفيهي في المدرسة الحقلية. وشاركت في اللقاءين السيدة عنان الاتيرة ممثل المحافظ في المجلس ، وبحضور ممثلي أعضاء الهيئة العامة فيه.

تركزت الورشة حول تقديم نبذة موجزة عن الطاقة الايجابية وأهميتها في تعزيز الطاقة الايجابية والإبداع والابتكار لدى أعضاء المجلس من قبل المدربة سلوى شرف ، حيث حضر اللقاء (34) مشارك ومشاركة ، بالإضافة لتنفيذ مجموعة من الأنشطة التدريبية ، والتي هدفت الى رفع كفاءة أعضاء المجلس في مجال التخطيط والعمل الجماعي والإبداع والابتكار في تنفيذ المهام الموكلة إليهم .

وفي اليوم الثاني المتمثل بالخلوة واليوم الترفيهي ، قدمت الاتيرة في كلمتها الافتتاحية نبذة مختصرة عن المشاريع والمبادرات التي نفذها المجلس في السنوات السابقة منذ انطلاقته ، وتطرقت للنجاحات والإخفاقات لأخذ الدروس والعبر المستفادة  لتفاديها في المستقبل ، والتأكيد بان المشاريع نجحت بامتياز وسيتم إعطاء نابلس الأولوية في تنفيذ المشاريع القادمة نتيجة للنجاح الذي حققته ، وضرورة تعزيز مشروع المدرسة الحقلية ودعوة أعضاء الهيئة العامة للترويج للمدرسة الحقلية. وطالبت المشاركين بذكر نقاط القوة والضعف في مجلس التدريب والتشغيل والتأكيد على ضرورة توسيع قاعدة المجلس بضم مزيد من الجهات والمنشآت من القطاع الخاص.

بدوره ، أكد د. ماهر خماش عميد كلية هشام حجاوي التكنولوجية على ضرورة تغيير الوعي المجتمعي تجاه التعليم المهني والتقني والعمل على رفع قيمته لدى الطلاب والأهالي ، وتم إعلام الحضور بعقد دورات مجانية في مجال الزراعة وإعفاء الطلبة من الرسوم بهدف استقطاب الطلبة وتوعيتهم بأهمية القطاع الزراعي سواء على البعد الوطني أو الاقتصادي .

وتحدث المحاضر في كلية الزراعة د. توفيق القبح عن الهدف من إنشاء المدرسة الحقلية المتمثل بتعليم وتدريب الباحثين عن العمل في المجال الزراعي ، وتعزيز الشراكة الحقيقية والإستراتيجية مع المؤسسات العاملة في المجال الزراعي ، وخدمة المجتمع المحلي من خلال خلق فرص عمل للشباب ، بالإضافة لاصطحاب الحضور في جولة ميدانية في المدرسة الحقلية وتقديم شرح مفصل حول مشروع تربية الأسماك والمشاريع الزراعية الأخرى .

أجرى الحضور جلسة خاصة تناولوا فيها عرض موسع حول نقاط القوة والضف في أداء المجلس وتطرقوا الى بعض الأفكار والمقترحات التي تعزز من دور المجلس مستقبلا منها العمل بشكل مركز على الريادة التشغيل الذاتي لما لها من اثر بالغ في الحد من مشكلة البطالة والفقر وتخصيص مزيد من الموازنات والأموال لمجالس التدريب والتشغيل لتنفيذ سلسلة من الأنشطة والفعاليات السنوية . ونوهت الاتيرة الى دور صندوق التشغيل والحماية الاجتماعية مؤخرا في دعم المبادرات الريادية والتي سوف تجد الدعم اللازم من خلال تعاون الصندوق مع بنك فلسطين.

وفي نهاية اللقاء شكرت السيدة عنان الاتيرة أعضاء الهيئة العامة على التزامهم بالمشاركة في الفعاليتين وقامت بدعوتهم للمشاركة في فعالية يوم التوظيف الذي سيعقد يوم الاثنين بتاريخ 30/7/2018 في مسرح سليم أفندي.