صنعاء تقيم فعالية بعنوان تهامة بعيون محبيها

صنعاء تقيم فعالية بعنوان تهامة بعيون محبيها
رام الله - دنيا الوطن
أقام اليوم الخميس الموافق 19 يوليو 2018 نادي القراءة بالحديدة وباستضافة مؤسسة البيسمنت الثقافية بصنعاء فعالية بعنوان ( تهامة بعيون محبيها) هذه الفعالية تضمنت ندوة خاصة عن الرقص التهامي في اليمن وتطوره وكذلك معزوفات الكمان المتنوعة من أغاني التراث التهامي.

تضمنت الفعالية أيضا معرضاً للصور التي اللتقطت لأبناء الحديدة والتي عكست ثقافتهم وروعة وبساطة معيشتهم بالإضافة إلى إظهار فن الأعمال اليدوية التي يتقنها أبناء تهامه، وقد شارك بمعرض الصور العديد من المصورين والمصورات المهتمين بهذا بنقل التراث التهامي. 

من جانب قال رئيس النادي الدكتور محمد الشميري إن هذه الفعالية الأولى للنادي بعد النزوح من الحديدة إلى صنعاء هربا من ويلات الحرب.

وتهدف الفعالية إلى إبراز معالم الحياة التهامية_ أرضا وإنسانا_ ونشر ثقافة السلام والفن والجمال التي هي بصمة خالدة لإنسان تهامة.

وأضاف أن الفعالية تتضمن ندوة خاصة عن الرقص في اليمن وتطوره ( تهامة نموذجا) يقدمها الأستاذ علي المحمدي مدير عام الفنون الشعبية وقائد الفرقة الوطنية للفنون الشعبية بديوان عام وزارة الثقافة, كذلك معزوفات كمان للفنان عبدالباسط الحارثي, كذلك مجموعة متنوعة من أغاني التراث التهامي يقدمها الفنان هشام فقيرة ومحمد القدسي, ومعزوفات جيتار للفنان أمجد فقيرة.

بالإضافة لمعرض صور فوتوغرافية عن تهامة الأرض والإنسان لمجموعة مصورين شباب.

وتمنى الدكتور الشميري على الجهات الحكومية والخاصة والمنظمات دعم مثل هذه الفعاليات المهمة جدا لترسيخ مفاهيم الخير والمحبة والسلام.

المصورة حياة الشريف قالت أنها شاركت بمعرض الصور كي تظهر للمجتمع اليمني ملامح الفن والجمال والحياة اليومية لأبناء الحديدة كون أبناء الحديدة لديهم مهارات الأعمال اليدوية الجميله ورقصات تهامية غايه في الروعة والتي أشهرها رقصة الزرانيق.

ودعت المجتمع الدولي والمحلي للوقوف مع أبناء تهامة وسرعة إيقاف معاناتهم جراء الحرب الدائرة في الحديدة والتي تسببت في نزوح الآلاف من المواطنين وزادة من بؤسهم.



التعليقات