5 تغيّرات في جسمك لا تتوقعينها.. هذا ما يحدث بعد الولادة

5 تغيّرات في جسمك لا تتوقعينها.. هذا ما يحدث بعد الولادة
سيرين عبدالنور وابنتها
رام الله - دنيا الوطن
عندما تكونين في مرحلة الحمل، يمرّ جسمك بالكثير من التغييرات كل يوم، حتى يصبح من الصعب مواكبة الأمر، وحتى بعد الولادة، يستمرّ الجسم بالتغيّر، وبالنسبة لبعض النساء، قد يشهد تغيّرات في أجسامهن وعقولهن أيضاً، قد تستمر لتصبح دائمة!

إن كنتِ حاملاً، أو أنجبت من فترة قريبة، فبالتأكيد أنتِ مستعدة لتغيّرات الثديين، وتساقط الشعر، وغيرها من التغيّرات المعروفة، ولكن هناك بعض التغيّرات التي تكون غير متوقعة، وبعضها يكون غريباً، وهي في الغالب لا تحدث للكثيرات بحسب ما نشرت مجلة نواعم:

1- تغيّر حجم القدمين
خلال الحمل، تنتفخ القدمان، وبالنسبة للعديد من النساء، فإن الأربطة والعضلات التي تتضخم لا تعود مرة أخرى إلى حالتها الأصلية، وبالتالي قد يتغير مقاس أحذيتك للأبد بعد الولادة!

نفس الشيء بالنسبة لحجم اليدين، والعديد من الأمهات يؤكدن حصولهن على أحجام أكبر لأطرافهن بعد الولادة.

2- تغيّر لون الشعر
الهرمونات تعبث كثيراً بالجسم، وكذلك بالنسبة للشعر أيضاً، لذا قد تفاجئين بتغيّر لون شعرك إلى درجة أغمق قليلاً، وأيضاً قد يحدث تغيّر في ملمس الشعر، ليصبح مجعداً.

لا تقلقي كثيراً بشأن هذا التغيير، فبعض وصفات العناية بالشعر نخفف كثيراً من تأثير الهرمونات على طبيعة ولون شعرك، وربما تكون فرصة لتغيير إطلالتك.

3- الشعور بالعطش طول الوقت
إنه تغيير بسيط، ولكن بعد الولادة قد تشعرين بأنكِ لا تتمكنين من إشباع حاجتك للمياه، يتزايد هذا الشعور لدى الأمهات اللواتي يرضعن أطفالهن رضاعة طبيعية.

فقط احتفظي بزجاجة مياه في متناول يدك، وفي غضون أسابيع سينتهي هذا العرض.

4- التشوّش
خلال فترة الحمل، تتلاعب الهرمونات بوظائف الدماغ أيضاً، قد تشعرين ببعض التشوش وعدم التركيز، والنسيان، وهذه الحالة تسمى "عقل الأم" وهي حالة تستمر إلى ما بعد الولادة، بل قد تزيد أيضاً بسبب المسؤوليات الجديدة التي تتحمّلينها لأنك أصبحتِ أماً.

خذي نفساً عميقاً، وحاولي الاسترخاء، ويمكنك ممارسة التأمل، والأهم من كل هذا.. أعطي نفسك راحة.

5- زيادة الخصوبة
هذا أحد التغيّرات التي لا ينتبه إليها أحد، خصوبة الجسم تزيد بعد الولادة، وتصبح فرص حدوث الحمل أكثر، الرضاعة الطبيعية تثبط الأمر قليلاً، ولكن الأمهات اللواتي لا يرضعن، يجب أن يتخذن الاحتياطات اللازمة لمنع الحمل.

التعليقات