لقاءات عدة لسلمان في باريس وجرونوبل بهدف تطوير العلاقات المشتركة

لقاءات عدة لسلمان في باريس وجرونوبل بهدف تطوير العلاقات المشتركة
رام الله - دنيا الوطن
ضمن جولته إلى فرنسا إلتقى رئيس بلدية بيت لحم المحامي أنطون سلمان  بنائب رئيس بلدية باريس السيد باتريك كلوغمان، بحضور عضو المجلس البلدي حنا أبو الدنين وق.أ مدير دائرة التخطيط والمشاريع م. زياد السايح، وذلك لمتابعة المشاريع المنفذة بالشراكة مع بلدية باريس في قطاعي المواصلات والمياه، وتحدث سلمان وكلوغمان عن تطور المشاريع وسير العمل، وإتفق الطرفان على التعاون في مجالات المشاريع وخاصة نحو بيت لحم مدينة خضراء دون تلوث وتطوير آليات النقل والمواصلات داخل حدود البلدة القديمة.

 كما وإجتمع سلمان مع المستشارة الدبلوماسية لرئيس بلدية باريس وسفيرة العلاقات الدولية السيدة باتريسيانا سباراشينو لتعزيز التعاون ومناقشة المشاريع القائمة حاليا بين المدينتين. وفي سياق زيارته إلتقى سلمان بمدير دائرة التخطيط في بلدية باريس المهندس الوفير ريتشارد وتحدث عن تحديات مدينة بيت لحم وتطورات خطة المرور. كما وزار سلمان دائرة المواصلات والطرق في بلدية باريس وإلتقى بخبير المرور الدولي السيد طوني بوش للحديث عن الخطة المرورية لمدينة بيت لحم والتحديات التي تواجهها والحلول المقترحة، وإطلع على تجربة بلدية باريس في مجال المواصلات، كما وزار عدة مواقع لها علاقة بتخطيط المدن والمواصلات للإستفادة من الخبرات. هذا وشملت الجولة زيارة لمصلحة المياه في مدينة باريس وتم الحديث عن مشروع المياه القائم في مدينة بيت لحم الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية فضلاً عن زيارة آبار المياه للتعرف على طريقتهم بإستخراج المياه. 

وفي ختام جولة باريس شارك سلمان والوفد المرافق في إحتفالات اليوم الوطني لفرنسا.

تلا ذلك زيارة لمدينة جرونوبل حيث إلتقى سلمان برئيس بلديتها السيد ايريك بيول وبحثا سبل تعزيز العلاقات والتعاون المشترك، كما إجتمع مع عدة طلبة من فلسطين يدرسون في فرنسا بالإضافة إلى شركاء مشاريع التعاون مع بيت لحم بهدف مناقشة سير عمل المشاريع، كما ونظمت بلدية جرونوبل لقاءً جماهيرياً لسلمان ليتحدث عن الوضع العام في فلسطين وبيت لحم بشكل خاص.

يذكر أن المشاريع التي تعمل عليها بلدية جرونوبل مع بيت لحم هي: مشروع تطوير الرياضات الجبلية في بيت لحم، تعزيز الحوكمة والمواطنة في فلسطين، ودعم التبادل الطلابي وإستقبال طلبة من جامعة بيت لحم للتدريب في مجال التمريض.