جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"... ولكن احذري سعراته

جبن غودا على لائحة الـ"سوبر فود"... ولكن احذري سعراته
رام الله - دنيا الوطن
في جبن "غودا" الأصفر الهولندي، محتويات مغذِّية ومعزِّزة للصحَّة. وفي هذا الإطار، تطلع اختصاصية التغذية ديانا عميش  على فوائد جبن الـ"غودا" الذي يحجز مكانًا له على لائحة "الأطعمة الخارقة" أو الـ"سوبر فود".

يُستورد هذا الجبن من مدينة "غودا" بهولندا، كما يُنتج في أنحاء عدَّة من العالم، وغالبًا ما يُقدَّم إلى جانب البسكويت والفواكه، كما يدخل في مكوِّنات أطباق المعكرونة، والخضروات... وهو يوفِّر كمًّا ضئيلًا من الفيتامينات والمعادن الأساسيَّة، ويبدو مصدرًا لعديد من العناصر الغذائيَّة الهامة، ولكن يجب الامتناع عن المغالاة في تناوله، نظرًا إلى محتواه العالي من الصوديوم والدهون والسعرات الحرارية. عمومًا، تعدُّ منتجات الألبان، التي تشمل الحليب والجبن والزبادي، مصادر هامَّة للكالسيوم في النظام الغذائي. وفي هذا الإطار، توصي المبادئ التوجيهيَّة الصادرة من "وزارة الزراعة الأمريكيَّة" بتضمين الغذاء اليومي، ما يعادل 3 أكواب من منتجات الألبان، ونحو كوب من الجبن الصلب، مثل: الـ"غودا".

151 سعرة حرارية
في كلِّ حصَّة (42.5 غرامًا) من جبن الـ"غودا"، 151 سعرة حرارية، أو ما يقرب من 8% من السعرات الحرارية اليوميَّة في "رجيم" يقوم على 2000 سعرة حرارية. وفيها أيضًا، نسبة 11.7 غرامًا من الدهون أي ما يوازي  70% من محتواها، ممَّا يوفر الطاقة اللازمة لأداء النشاطات اليوميَّة. كما تحتوي الحصَّة المذكورة أيضًا على كمٍّ معتدل من البروتين أي 10.6 غرامًا، وهو ما يوازي 23% من احتياجات البروتين اليوميَّة للنساء و 19% للرجال. يتكوَّن هذا البروتين من الأحماض الأمينية، التي يستخدمها الجسم للحفاظ على أنسجته قويَّة. كما توفِّر كلُّ حصة منها 0.9 غرامًا من الكربوهيدرات، وهو مصدر للطاقة.

محتوى المعادن
محتوى الـ"غودا" من المعادن عال، فكلُّ حصَّة منه تشمل على: 298 ميلليغرامًا من الكالسيوم، أي 30% من النسبة التي يحتاج إليها الجسم، يوميًّا. ومن المعلوم أنَّ الجسم يستخدم كمًّا ضئيلًا من الكالسيوم لدعم الاتصال الخلوي ونقل العصب، كما للحفاظ على صحَّة الأنسجة العظميَّة. كما يوفِّر جبن الـ"غودا" كمًّا وافرًا من الزنك، المعدن الذي يحتاج الجسم إليه لتنظيم نشاط الـ"إنزيم" ودعم وظيفة المناعة. وتحتوي الحصَّة أيضًا، على 1.7 ميلليغرامًا من الزنك، أي نحو %21 و15% من متطلِّبات الزنك اليوميَّة للنساء والرجال، على التوالي.

فيتامينات بالجملة
يقدِّم جبن الـ"غودا" فيتامين "ب12"، إذ تشمل كلُّ حصَّة منه 0.65 ميكروغرامًا من هذا الفيتامين، أي نحو 27% من متطلِّبات الجسم اليوميَّة. ولهذا الفيتامين (ب12) دور في السيطرة على نشاط الجينات، العمليَّة الواقية من السرطان، كما أنَّه يلعب دورًا في نموِّ خلايا الدم الحمر الجديدة، ويُساعد في مكافحة تلف الأعصاب. ويقدِّم هذا الجبن كمًّا متواضعًا من الفيتامينات الأخرى، مثل: "ب" المركَّب، بما في ذلك الفيتامينات "ب2" و"ب5" و"ب6"، ممَّا يدعم عمليَّة الأيض، ويُساعد الجسم في إنتاج الطاقة.

نصائح عامَّة
يُفضَّل مراقبة الكمّ المستهلك من جبن الـ"غودا"، نظرًا إلى أن الحصَّة الصغيرة منه تزخر بالسعرات الحراريَّة، وبالصوديوم (348 ميلليغرامًا في كلِّ حصَّة، أو 15% من متطلِّبات الجسم اليوميَّة).

التعليقات