"الخان الأحمر" يتصدر أسماء المخيمات الصيفية في الوطن والشتات

"الخان الأحمر" يتصدر أسماء المخيمات الصيفية في الوطن والشتات
رام الله - دنيا الوطن
واصل المجلس الاعلى للشباب والرياضة خطواته الداعمة والمؤيدة والمتضامنة مع تجمع الخان الاحمر، المهدد  بالازالة من جانب سلطات الاحتلال الاسرائيلي، من خلال فعاليات المخيمات الصيفية، وقد تسمّى العديد منها باسم "الخان الاحمر"، مسترشدة من توجيهات قيادة المجلس، التي كانت من اوائل المتواجدين في منطقة الخان الاحمر، تضامنا ودعما للمواطنين الفلسطينيين القاطنين هناك.

مجلس الوسط
في مجلس الوسط استقبلت محافظ رام الله البيرة الدكتورة ليلى غنام في مكتبها وفدا يمثل مخيم بنات مدرسة بلعين ومخيم صناع الغد في نادي بلعين، والتقت بمديرة المخيم والمنشطات واستمعت للطالبات المشاركات في المخيم، وقوبلت اللفتة الكريمة بسعادة كبيرة من الطالبات وكادر ادارة المخيم، وعلقت غنام قائلة سعداء بالعطاء وبخدمة وطننا، وكم يكون الواحد منا في غاية السعادة عندما ينجح في رسم البسمة على شفاه الاطفال ومستعدة ان اكرس كل وقتي وجهدي حتى تبقى هذه الابتسامة على الوجوه البريئة .

وقال حمدي الخواجا: كانت البداية من هيئة مكافحة الفساد الذين يكرسون كل جهودهم حتى يصبح الوطن خال من الفساد وشرفنا بزيارة القائدة الدكتورة ليلى غنام القدوة لكل زهرة وشابة وفتاة، واشاد بدور الامن الوطني في الاسناد المعنوي  للمخيم، ونقل تحياته للشرطة الفلسطينية على تعاونهم الكبير .

ومن المقرر ان يقوم نائب محافظ القدس، عبد الله صيام، يوم غد بجولة تشمل المخيمات الصيفية التي تقيمها مؤسسة رعاية الشباب ونادي كفر عقب ومركز مخيم قلنديا .

ولان  المستوطن الذي يريد ان يستوطن البلدة القديمة في القدس ويهجر اطفالها هو نفسه الذي يريد ان يستوطن الخان الاحمر ويهجر اطفاله وهو نفسه الذي يدنس المسجد الاقصى وهو نفسه الذي حرق عائله دوابشه في نابلس ومحمد ابوخضير بالقدس، قام طلائع واطفال مخيم نادي ابناء القدس بزيارة تضامنية لأقرانهم اطفال وطلائع الخان الاحمر في رساله محبه ودعم صمود من قلب مدينة القدس العاصمة الابدية لفلسطين . 

وشهدت اروقة وملاعب نادي العيسوية صباح يوم الاثنين افتتاح المخيم الصيفي بحضور رئيس النادي عزيز عبيد وطاقم الادارة والاشراف على المخيم، وقام مخيم نادي القدس بجولة في البلدة القديمة في القدس وتجول في اسواقها القديمة وزار المسجد الاقصى والمتحف الاسلامي وكنيسة القيامة .

وقامت المدربة مهما يغمور  من هيئة سلطة وجودة البيئة بسلسلة من الزيارات والتدريبات في زاوية الصحة والبيئة، وزارت  المخيم التابع لنادي  جبع،  ومخيم طلائع  العودة في منتدى الشباب المستقل حزما ومخيم جمعية الشبان المسلمين في حزما ومخيم الارض لنا التابع لمؤسسة بناة المستقبل، ومخيم روضة الخدمات الجماعية في كفر نعمة .

وتحت شعار (القدس عاصمة دولة فلسطين الابدية)  افتتحت جمعية ابداع الطفل في محافظة رام الله والبيرة بالتعاون مع المجلس الاعلى، فعاليات مخيم ( امل الغد)   وتخلله فعاليات مختلفة شملت صيحة المخيم ولياقة بدنية، وتمارين عصف ذهني، المطر، وتشكيل مجموعات قيادية من الطليعيات، والقى المفوض المركزي في التوجيه السياسي يوسف الحوت كلمة حول اهمية الانتماء ودور الفرد في المجموعة ومشاركته في رسم صورة المستقبل، قدم مفوض التوجيه السياسي في منطقة  الوسط نافز خليل مجموعات وطنية للطلائع شملت على صيحة المخيم واغنية بعنوان: طلائع المخيم، وتمارين لياقة بدنية وعصف ذهني.

وفي اريحا زار المقدم كمال زعاترة، مدير العلاقات العامة في قيادة المنطقة ومدير الدعم النفسي الرائد زهير ابو شلوف ومديرة وحدة النوع الاجتماعي الملازم هيام غروف ورقيب رانية ورقيب آيات ورقيب هيا  مخيم زهور اريحا  الذي يقيمه نادي هلال اريحا، واشادوا  بجهود المجلس الأعلى لرعايته هذا الكم الهائل من المخيمات الصيفية، كان في الاستقبال عبد الهادي عجاج مدير المخيم ومحمد عاصي أمين سر نادي الهلال والسيدة نسرين غروف مركزة الأنشطة في المخيم ومنشطي الزوايا والمشرفين.

وفي مخيم عين السلطان اقام التوجيه السياسي والوطني  في محافظة اريحا والاغوار مسابقة وطنية للأشبال والطلائع (مخيم عائدون السادس) التابع لمركز فلسطيننا ويشرف عليه ويرعاه المجلس الاعلى وشهدت المسابقة تفاعلا كبيرا، وزارت المقيمة المنتدبة من المجلس الاعلى ايمان الدمنهوري مخيم طلائع مدينة القمر التابع لجمعية سيدات اريحا وكان في استقبالها رئيسة الجمعية حياة الدجاني ومديرة المخيم سميرة حسين.

مجلس الشمال
في بلدة قفين بمحافظة طولكرم يقام مخيم جمعية التأهيل المجتمعي، بمشاركة 120 طليعيا من بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة  موزعين على زوايا المخيم الخمس التي حملت اسماء الوان العلم الفلسطيني واطلق على زاوية الدراما اللون الاسود، وزاوية الصحة اللون الاحمر، وزاوية الرياضة اللون الاخضر، وزاوية التثقيف الوطني اللون الابيض بهدف ترسيخ الانتماء الوطني في نفوس الطلائع، وزار المخيم وفد من الاغاثة الطبية، والامن الوطني، وطبيبة اسنان قامت بفحص طبي لذوي الاحتياجات الخاصة، وفي مدرسة كفر عبوش الاساسية يقام مخيم " القدس " ويضم 90 طليعيا، وزار وفد من اعضاء المجلس القروي واعضاء الجمعية التعاوينة المخيم والتقوا بالطلائع.

وفي بلدة ياسوف بمحافظة سلفيت يقام مخيم "الخان الاحمر"  تيمنا بمنطقة الخان الأحمر، التي تتعرض لأبشع ممارسات الاحتلال الوحشية، وفي زاوية التثقيف الوطني تم تعريف الطلائع على سبب تسمية المخيم ونقل معاناه اهل القرية للطلائع  وتأكيدهم على صمود وتمسك الشعب الفلسطيني بأرضهم .

وبالنسبة لمخيم " عدنا " الذي يقام في مدرسة بنات بيتا الاساسية، انخرط 120 طليعيا من ضمنهم 20 من ذوي الاحتياجات الخاصة لدمجهم مع المجتمع، واثبات قدرتهم على الانخراط في المجتمع ومساهمتهم في تقدمه وازدهاره.

وفي مخيم "القدس وطنا " وتنظمه المؤسسة الفلسطينية وطنا بمحافظة جنين، زار جهاز الامن الوقائي المخيم وفتح باب النقاش بين الطلائع والزوار واثروه بالعديد من النصائح والارشادات وقدموا وجبات غذائية للطلائع. 

مجلس الجنوب
قام وفد من المجلس الأعلى بزيارة بعض المخيمات في الخليل تكون من: عبد الناصر القريوتي نائب مدير عام الشباب وثائر البرغوثي مدير دائرة التدريب ومحمد الهيموني مدير دائرة الشباب في الجنوب بزيارة "مخيم القدس" لجمعية بنت الريف و"مخيم طلائع نادي حلحول 3" و"مخيم تراثي هويتي" في مدرسة بركات الثانوية، وأشاد الهيموني بدخول الأنشطة الجديدة على زوايا الأساسية كبرنامج دائرة التدريب المهني في وزارة العمل في حملة التوعية المجتمعية والتثقيفية في بيت أمر وحلحول والتي دارت حول نسب البطالة المرتفعة في صفوف الخريجين والتوجه نحو التدريب المهني واستعراض البرامج التدريبية التي يقدمها المركز.

في بيت لحم قامت دائرة العلاقات العامة والإعلام في مجلس الجنوب بزيارة "مخيم فرسان الإرادة 3" الذي يحتضن فئة ذوي الإعاقة، وظهر تميز واضح في الإبداعات الفنية المتنوعة سواء في الأشغال اليدوية أو المواهب الغنائية، بالإضافة لزيارة "مخيم المبدع الصغير".

وخصص "مخيم رواد الغد" في بلدة العبيدية و"مخيم الشهيد الصحفي ياسر مرتجى" في بلدة بيت فجار جزءاً من برامجهما اليومية للمشاركة الجماعية في تنظيف المدارس التي تقام فيها المخيمات لتعزيز روح العمل التطوعي بين الطلائع، وقالت أسماء ديرية مديرة مخيم الشهيد مرتجى أنها تعمل على صياغة سيناريو خاص مع المشاركين لتكريس حياة الشهيد في فيديو قصير لتوثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون الفلسطينيون في نقل الحقيقة.

وثمن المتطوع الإعلامي بهاء فروخ تحدي "مخيم شهداء القدس 2" المنفذ في منطقة الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بالخليل ودوره في تعزيز صمود الأطفال الذين يتم مرورهم عبر البوابات والاغلاقات للوصول للمخيم الصيفي لممارسة حقوقهم في اللعب كباقي الأطفال في العالم