حركة فتح تواصل اعداد المدربين الحركيين المركزيين في فلسطين

رام الله - دنيا الوطن
من لجنة التعبئة الفكرية في حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح، مفوضية الاعلام والثقافة والتعبئة الفكرية، من محرر مركز الانطلاقة للدراسات ننشر التقرير التالي: 

في إطار البرنامج المكثف لتدريب المدربين المركزيين الذي تقيمه حركة التحرير الوطني الفلسطيني- فتح في فلسطين للكوادر في الضفة الغربية، وبالتعاون مع مفوضية التعبئة والتنظيم برئاسة المفوض د.جمال المحيسن، ومفوضية الاعلام والتعبئة الفكرية والاطر كافة، ودعم مركز اولوف بالمه السويدي.

 فلقد بدا البرنامج المركّز لتدريب المدربين واعداد المدربين المركزيين بالحركة، إثر سلسلة من الاجتماعات مع أطر الحركة برئاسة د.احمد غنيم مستشار مفوض التعبئة والتنظيم، ومشاركة الاخ بكر أبوبكر مسؤول التعبئة الحركية بالحركة، ضمن مفوضية الاعلام والثقافة والتعبئة الفكرية ، والذي تمخض بعد عدة اجتماعات عن فرز عدد من الأسماء المرشحة.

  لكن بالتعاون المشترك تم تغطية عدد آخر من الأسماء المرشحة ليصار لاعداد المنهج التدريبي المكثف لمدة عام، بالتعاون من لجنة التعبئة الفكرية لحركة فتح التي تضم 25 كادرا متميزا بالحركة، ومع مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح، وبالتعاون مع مركز أولف بالمه السويدي.

  سيعقب الدورة في فلسطين -أو يتخللها زمنيا- عقد دورة لكوادر الحركة في أوروبا، كما تم التنسيق مع الأخ مفوض الأقاليم الخارجية د.سميرالرفاعي، والاخوة في السويد.

 وكما سيتم عقد دورة خاصة بالتمكين النسوي بالتعاون مع مفوضية المنظمات غير الحكومية برئاسة عضو اللجنة المركزية الاخت دلال سلامة.

دورة تدريب المدربين المركزيين في الوطن، والخارج

يشارك في البرنامج في فلسطين عدد كبير من المدربين الحركيين المتمرسين الذين شارك منهم حتى الآن كل من د.رائد الدبعي ومحمد القاروط وماهرعطية وزياد محمد وآلاء مليطات وعمر أبوشرار وأسامة بشارات وميساء أبوزيدان وبكر أبوبكر، وسيشارك أخوات وأخوة آخرين، بالاضافة لندوات لقادة سياسيين وتنظيميين ولقاءات معهم سيتم تنظيمها في سياق تكليفات الدورة.

استطاعت الكوادر في الدورة خلال الجلسات التمهيدية، ثم في الورشة الاولى والثانية ان تتجاوز عديد العقبات، ويتم عقد الفصل أو الورشة الاولى في تاريخ:12/5/2018، والورشة الثانية في أيام ثلاثة ما بين الاعداد المكثف، والتنفيذ من 28-30/6/2018 وفي الفصلين تم التعرف على المشاركين ثم تم التعريف بالبرنامج – اهدافه – مدته ، أنواع التدريب، لماذا التدريب التنظيمي ولاعضاء الحركة تخصيصا، قيم والتزامات وضوابط الدورات  

تلاها حلقات نقاش (مجموعات عمل) ماهي المخرجات المتوقعة من البرنامج وكيف يجب ان نستفيد ونفيد الاخرين ؟ ثم حلقات نقاش (مجموعات عمل) ماهي مشاريعكم المقترحة ؟

وفي الورشة الثانية بعد الترحيب والتوقعات تم الحديث عن: مفهوم التدريب والتعليم والتعلم والفروق الواضحة بينهما، وتعريف معنى التدريب والتدريب وانواعه، وصولا الى مفهوم العملية التدريبية التنظيمية، وعناصره انتقالا لاستعراض أهمية واهداف التدريب للتنظيم السياسي والكوادر.

 كما تم استعراض حلقة نقاش وحالة دراسية تحت عنوان: حل المشكلات  نقاش ما السبيل بالحركة؟ 

ليتم بعدها استعراض على شكل "لعب الأدوار" في عرض المجموعات لحلقة النقاش: الرؤى الاستراتيجية لثلاثية القطبية (روسيا وأمريكا والصين) (الواجب البيتي).

 تواصل البرنامج ليعرض دورة حياة التدريب و مفهوم الاحتياجات التدريبية لكوادر التنظيم، وأيضا طرق واساليب تحديد الاحتياجات التدريبية في الاطر والتنظيم السياسي وصولا لعرض اهمية تقييم الاحتياجات التدريبية وتحليل الفجوة وحلقة نقاش، الى تحديد موعد اللقاء الثالث،والانضمام للمجموعة، وتقييم، والتكليفات. 

مؤتمر استراتيجية تعاون الشرق الاوسط

وفي الإطار وبدعوة من مركز Olof Palme الدولي السويدي شارك وفد من حركة التحرير الفلسطيني فتح في الفترة الممتدة من يوم 18الى 20 جوان 2018 في مؤتمر للنقاش حول وضع إستراتيجية تعاون في تكوين لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعامي 2019-2020 وتخلل هذه الزيارة  لقاء مع وزيرة الشؤون الأوروبية والتجارة السويدية السيدة Ann Linde و زيارة البرلمان السويدي، و حضور الندوة السنوية لإحياء ذكرى وزيرة الخارجية السويدية السابقة "آنا ليند" و ذلك بالعاصمة السويدية استوكهولم.

‌ وفي تقييم أعضاء الوفد المشارك تم الاشارة للتالي:.

• التزام تام بالمواعيد.

• الاصغاء لكافة المداخلات والعروض.

• المشاركة بشكل ملحوظ في أي نقاش مطروح.

• الالتزام بكافة السلوكيات المنسجمة مع النظام العام والاداب العامة.

• التعاون التام في تقسيم المهام بين أعضاء الفريق.

• تحمل المسؤولية الكاملة للمهمة التي أنيطت بكل عضو.

•‌ب. تقييم عام للزيارة والموضوعات التي طرحت:-

• الموضوعات التي طرحت خلال المؤتمر جيدة وهامة وتعبر بشكل واضح عن الاشكاليات التي تعاني منها الاحزاب المشاركة.

• تم الاطلاع على تجارب مختلفة للاحزاب السياسية لدى الدول الاخرى المشاركة.

• لم يكن الوقت المتاح كافيا لمناقشة كافة الأمور التي طرحت تحديدا اليوم الثالث الذي نوقشت فيه المشاكل الرئيسية التي تواجه الاحزاب والحلول المقترحة لها.

• باعتقادي حقق المؤتمر بشكل جيد النتائج المتوقعة منه وهي:

 زيادة فهم الوضع في كل دولة من الدول الأخرى والمنظمات.

 الفهم المشترك لما يمكن أن يكون نقطة انطلاق لبرنامج مشترك ممكن.

 تحديد ما يمكن أن يكون أولويات رئيسية لمثل هذا البرنامج.

الورشة الثالثة للمدربين المركزيين

وقال الاخ بكر أبوبكر مسؤول التعبئة الفكرية والتدريب في حركة فتح أنه:وفي ذات الإطار تواصلت دورة اعداد المدربين المركزيين في فلسطين في الفصل (الورشة) الثالث من 13-14/7/2018  الذي تضمن المراجعات لما سبق، والانتقال لاستعراض أساليب التدريب العلمية، وذات الصلة المباشرة بالعمل التنظيمي السياسي وخاصة المحاضرة والندوة والمؤتمر والدورة وحلقات النقاش والتكليفات.

 أعقبها حلقات نقاش وعصف ذهني، كما تعرض المتحدثون من المدربين الحركيين الى التخطيط المكتبي للدورات مع اظهار اهميته والاحتياجات المطلوبه قبل وأثناء وبعد الدورة، وما يشابهه بالمحاضرة وتعرض المحاضرون الى تنظيم التدريب وتقييمه ومعالجة الانخفاضات بالتدريب، والى مهمات المدرب السبعة و آليات التذكر والتذكير.

 ليختم الورشة بحالة دراسية حول الاجتماع التنظيمي في الحركة وحسن ادارته وضرورته والالتزام به. ومجموعة من التكليفات العملية-التنظيمية.

  وتخلل الورشة مجموعة من التمارين الذهنية والنفسية المفيدة أيضا وشارك بالمحاضرات بالاضافة للأخوة بكر أبوبكر وعمر أبوشرار ود.رائد الدبعي والأستاذة القانونية آلاء مليطات كل من الاخت ميساء أبوزيدان وكمال طقاطقة، وطاقم المجموعات الثلاث

 دورة الحلم الفلسطيني، والثانويات، ومقاومة المستعمرات

الى ذلك تستمر الحركة بالتعاون ودعم مؤسسة الحلم الفلسطيني برئاسة الاخ كمال طقاطقة بالتحضير لانطلاق دورة متخصصة  تحت عنوان: اعداد القيادات الشابة في إطار العمل النقابي الجامعي، بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، وهي دورة مخصصة للكوادر في كافة انحاء فروع الجامعة في الوطن في مساق تنمية القدرات والاتصالات والمفاهيم الحركية للكوادر حيث ستفتتح الدورة خلال أيام في بداية شهر أغسطس آب القادم 2018 وبمشاركة أعضاء من اللجنة المركزية وقيادات حركية وتنعقد الجولة الاولى من الدورة المتواصلة في مدينة أريحا.

وكانت لجنة التعبئة الفكرية قد واصلت اجتماعاتها وعقدت جلسة للتفكير في دعم المخيمات الصيفية للثانويات مع الاخت أريج الخليلي، وأسامة بشارات ولاحقا مع الاخ رمزي حرب في مشروع عمل مشترك يدعم توجهات الصمود والثبات من خلال مشاريع هيئة مقاومة الجدار والمستعمرات.