كليتان من الجامعة الإسلامية تفوزان بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي 2018م

كليتان من الجامعة الإسلامية تفوزان بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي 2018م
رام الله - دنيا الوطن
فاز قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي للعام 2018م عن "فئة الهندسة"، وذلك في المسابقة التي أطلقتها الجامعة العربية الأمريكية على مستوى الجامعات الفلسطينية.

وحصدت كلية الهندسة الجائزة عن البحث المُقدم بعنوان: "إشارات مرور ذكية باستخدام معالجة الصور وتطبيق أندرويد"، للطلاب: محمد مجدي الخطيب، الأرقم عصام عدوان، أحمد سامي السمنة، وبإشراف الدكتور عمار أبو هدرووس- أستاذ هندسة الاتصالات..

وكان البحث عبارة عن نموذج تطبيقي لإشارات مرور ذكية باستخدام كاميرات على مفترق الطرق يتم من خلالها قراءة كثافة الحركة المرورية في جميع الاتجاهات، ومن ثم تحديد الوقت اللازم لمرور السيارات, والجانب الآخر للنموذج هو عبارة عن تطبيق أندرود يتيح لشرطي المرور التحكم عن بعد بالإشارة وفتح أي طريق حسب الرغبة وحسب الطوارئ.

من جانبه، عبر الأستاذ الدكتور عبد الكريم محسن- عميد كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة، عن سعادته بالمستوى المتقدم لطلبة كلية الهندسة في مختلف المجالات الهندسة والتي توجت مؤخراً بفوز فريق من طلبة الكلية بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي للعام 2018 عن فئة الهندسة، وقدر الأستاذ الدكتور محسن للجامعة العربية الأمريكية جهودها في رعاية المسابقات والأنشطة البحثية التي من شأنها دفع عجلة التنمية في مختلف المجالات التي تخدم المجتمع وتسهم في رقيه وتقدمه.

في نفس المسابقة، فازت كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية بغزة بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي عن فئة تكنولوجيا المعلومات، وذلك من خلال البحث المُقدم بعنوان: "التفاعل الصوتي على الفيس بوك"، للطالبات: سندس الشيخ عيد، سندس شحيبر، رانية أبو حامدة، نهيل أبو حمده، وبإشراف الأستاذ الدكتور علاء مصطفى الهليس.

بدوره، هنأ الدكتور ربحي بركة- عميد كلية تكنولوجيا المعلومات بالجامعة الإسلامية، باسم طاقم الكلية، الطالبات الفائزات بإنجازهن وحصولهن على المركز الأول بجائزة زهير حجاوي للبحث العلمي 2018 عن فئة تكنولوجيا المعلومات.

وقدر الدكتور بركة جهود الأستاذ الدكتور الهليس في الإشراف على المشروع، وتقديم التوجيهات والإرشادات التي توجت بهذا الفوز، وأشار الدكتور بركة إلى أنّ الكلية تسعى دائماً لدعم وتشجيع البحث العلمي وإبراز دوره في نهضة التنمية الفلسطينية وتطوير القطاع التكنولوجي، معبراً عن فخره بمستوى طلبة الكلية وبإنجازاتهم.

 ومن الجدير بالذكر بأنّ جائزة المهندس زهير حجاوي للبحث العلمي تأتي بهدف تشجيع المواهب الإبداعية الطلابية، وتقديراً للأعمال المُتميّزة التي تستهدف حل المشكلات العلمية والتكنولوجية ذات الأثر الاجتماعي والاقتصادي، ولتعزيز روح المنافسة بين طلبة الجامعات الفلسطينية.