الضمير: للجمعة السادسة عشر على التوالي قوات الاحتلال تقتل طفل وتصيب 120

الضمير: للجمعة السادسة عشر على التوالي قوات الاحتلال تقتل طفل وتصيب 120
رام الله - دنيا الوطن
واصلت قوات الاحتلال جرائمها باستخدام القوة المفرطة والمميتة في التعامل مع المواطنين أثناء مسيرات العودة السلمية في المناطق الحدودية لقطاع غزة التي أسفرت حتى اللحظة منذ 30/03/2018, عن مقتل (136) مواطناً، وإصابة أكثر من15600 بجراح مختلفة و اختناق بالغاز منهم 382 اصابة خطيرة.، في استخدام مفرط للقوة ، لقمع مئات الآلاف من المواطنين المشاركين في تظاهرات سلمية خلال مسيرات العودة .

حيث أنه وفقا للمعلومات المتوفرة لدى مؤسسة الضمير , واستمراراً في الاعتصام والمسيرات للجمعة السادسة عشر على التوالي تحت ما يسمى (جمعة التضامن مع الخان الأحمر) وبمناسبة مرور 100 يوم على انطلاق مسيرة العودة الكبرى وتأكيداً على حق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم التي هجروا منها وفقاً للقرار 194 , واستناداً إلى حقهم الشرعي في التجمع السلمي , ودعماً لأهالي الخان الأحمر بمدينة القدس , انطلق عشرات الآلاف من المواطنين في حوالي الساعة 4:00 مساءً، من يوم الجمعة الموافق 13 يوليو 2018 ، وضمنهم نساء وأطفال وعائلات بأكملها، بالتوافد إلى 5 مخيمات أقامتها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار، شرق رفح، وخزاعة في خانيونس، والبريج بالوسطى، وحي الشجاعية بغزة، وشرق جباليا شمال القطاع.

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على طول الحدود مع قطاع غزة ، بإطلاق الرصاص الحي، والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز المسيلة للدموع تجاه المشاركين في مسيرات العودة على طول السياج الفاصل.

هذا وتسبب استخدام القوة المفرطة والمميتة واستخدام القناصة لقتلهم بشكل متعمد مما أدى إلى استشهاد الطفل عثمان رامي حلس (14) عام من سكان حي الشجاعية شرقي مدينة غزة.، بعيار ناري في الظهر, إلى جانب اصابة أكثر من (120) اخرين , و من بين الاصابات 62 اصابة بالرصاص الحي واصابة 16 طفل و2 من الطواقم الطبية .

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان تؤكد على سلمية التظاهرات وحق المدنيين في التجمع السلمي وفق المواثيق والاتفاقيات الدولية , وإن ما تقوم به قوات الاحتلال الاسرائيلي يشكل انتهاكاً جسيماً ومنظماً لقواعد القانون الدولي الانساني , وتحللاً من التزاماتها كقوة احتلال تجاه المدنيين الفلسطينيين بحسب ما هو محدد في اتفاقية جنيف الرابعة التي تنطبق على قطاع غزة .

مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان إذ تجدد إدانتها واستنكارها لهذه الجرائم كافة التي تخالف جميع الأعراف والمواثيق الدولية , فإنها:

تجدد دعوتها إلى الإسراع في تشكيل لجنة تحقيق دولية وفقاً لقرار مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة، للتحقيق في الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال بحق المدنيين العزل في مسيرات العودة.

تكرر مطالبتها المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة الوفاء بالتزاماتها وحماية المدنيين الفلسطينيين .