حنا: المسيحيون والمسلمون بفلسطين ينتمون الى شعب واحد ويدافعون عن قضية واحدة

حنا: المسيحيون والمسلمون بفلسطين ينتمون الى شعب واحد ويدافعون عن قضية واحدة
رام الله - دنيا الوطن
استقبل المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذكس اليوم وفدا من مسيحيي قطاع غزة المتواجدين حاليا في الضفة الغربية والذين قاموا صباح اليوم بجولة في البلدة القديمة من القدس ومن ثم استقبلهم سيادة المطران في كنيسة القيامة مرحبا بزيارتهم لمدينة القدس عاصمة فلسطين .

وجه التحية لاهلنا في قطاع غزة وقال بأننا من خلالكم نعلن وقوفنا الى جانب أهلنا المحاصرين هناك حيث يوجد اكبر سجن في العالم ويعيش اكثر من مليوني شخص في ظل حصار ظالم نطالب بأن يزول لكي يتمكن ويتمتع أهلنا في القطاع الحبيب بحرية الانتقال من مكان الى اخر.

نتمنى من المسيحيين الفلسطينيين الباقين في غزة الا يتركوا بلدهم وأقول لهم ما أقوله لكافة المسيحيين الفلسطينيين بأننا جميعا ننتمي لهذه الأرض المقدسة ونحن فلسطينيون وقضية الشعب الفلسطيني هي قضيتنا جميعا كمسيحيين ومسلمين .

ان كنيسة القديس بورفيريوس التاريخية في غزة والتي بنيت في القرن الرابع للميلاد انما هي خير شاهد على عراقة الحضور المسيحي في تلك المنطقة ، فالمسيحيون الفلسطينيون وان كانوا قلة في عددهم الا انهم ليسوا اقلية فنحن مكون من مكونات شعبنا ولسان حالنا دوما ينادي بالحرية لشعبنا وينادي أيضا برفع الحصار عن أهلنا في قطاع غزة .

المسيحيون والمسلمون مطالبون اليوم اكثر من أي وقت مضى بأن يوحدوا صفوفهم لكي يكونوا أقوياء في مواجهة المؤامرات والصفقات المشبوهة التي هدفها تصفية القضية الفلسطينية وابتلاع مدينة القدس بشكل خاص .

نقول للمسيحيين الباقين في قطاع غزة ابقوا في بلدكم فهذا البلد هو بلدكم وهذا الوطن هو وطنكم وهذا الشعب هو شعبكم ، وكونوا كما كنتم دائما صوتا مناديا بالحق والعدالة ومدافعا عن الشعب الفلسطيني المظلوم .

ستبقى أجراس كنائسنا تقرع في غزة مبشرة بقيم المحبة والاخوة والتلاقي بين الانسان واخيه الانسان ، وستبقى أجراس كنائسنا تقرع وتكبيرات مساجدنا تصدح في سماء فلسطين معبرة عن عراقة وجودنا وجذورنا العميقة في تربة هذه البقعة المقدسة من العالم .

نوجه التحية لاهلنا في قطاع غزة الذين يعبرون من خلال مسيرات العودة عن تمسكهم بحق العودة ويسعون لايصال رسالة فلسطين الى سائر ارجاء العالم وهي رسالة تقول بأننا شعب يعشق الحياة والحرية والتي ناضل وما زال يناضل في سبيلها وقدم من اجلها التضحيات الجسام .

كما تم التداول في هذا اللقاء في أحوال الحضور المسيحي في قطاع غزة كما وزع سيادته بعض المنشورات الروحية وأجاب على عدد من الأسئلة والاستفسارات .