جامعة الخليل تختتم احتفالاتها بتخريج الفوج الرابع والأربعين

جامعة الخليل تختتم احتفالاتها بتخريج الفوج الرابع والأربعين
جانب من الفعالية
رام الله - دنيا الوطن
احتفلت جامعة الخليل، بتخريج الفوج الرابع والأربعين من طلبتها لدرجتي الماجستير والبكالوريوس، بحضور محافظ محافظة الخليل كامل حميد، وأعضاء مجلس الأمناء، ورئيس الجامعة ونوابه وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، وممثلي المؤسسات الرسمية ورؤساء البلديات والجمعيات وحشد كبير من أهالي وذوي الخريجين.

وألقى حميد كلمةً نقل فيها تحيات الرئيس محمود عباس وبارك فيها لأسرة الجامعة جهودها الجادة من أجل التعليم ورفعته وتميز كوادرها في تقديم أفضل وأحدث البرامج والتي تتناسب مع متطلبات الشباب وتطلعاتهم وتخدم احتياجات السوق المحلي.

وفي كلمته رحب رئيس الجامعة صلاح الزرو، بالحضور مؤكداً عمل الجامعة المتواصل لتحقيق أهدافها المنسجمة مع رسالتها بعزيمة وثبات، وأن الجامعة التي بدأت مسيرتها بأربعة وأربعين طالباً وطالبةً عام ألف وتسعمائة وواحد وسبعين، تُخرجُ لهذا العام نحو ألفي طالبٍ وطالبة.

واشار إلى القفزة اللافتة التي شهدتها الجامعة بالبرامج التي تشمل إحدى عشرة كلية، وثمانين برنامجاً دراسياً، منها واحدٌ وستون برنامجا للبكالوريوس، وأربعة عشر برنامجاً للدراسات العليا، وخمسةَ برامج للدبلوم المتوسط.

وتحدث عن أهم الإنجازات على صعيد البرامج الأكاديمية قائلا "تم البَدءُ بأول برنامجِ دكتوراةٍ في الجامعة، وإطلاقُ برنامجِ الدكتوراةِ المشتركِ في الفقه وأصوله بالتعاون مع جامعتي القدس والنجاح، والبَدءُ في برنامجِ الدكتوراة المشترك في إدارة الأعمال بالتعاون مع جامعة فيلينسيا الفرنسية، والبَدءُ في تقديم برامج الدبلوم المتوسط التطبيقيٍ مدته سنتان، والحصولُ على اعتماد لبرامجِ الماجستير في الإدارةِ التعليمية، والماجستير المشترك في الادارةِ العامةِ بالتعاون مع جامعتي الاستقلال وخضوري، والماجستير المشترك في تكنولوجيا المعلومات وإدارة الأنظمة بالتعاون مع جامعة اتلانتكا البرتغالية، والحصولُ على موافقةٍ مبدئيةٍ لطرحِ برنامجِ ماجستيرٍ جديدٍ في كلية الزراعة في أربعة مسارات مختلفة، وذلك ضمن المشروع الهولندي لدعم كليات الزراعة في أربع جامعات فلسطينية منها جامعةُ الخليل، وتم الحصول على اعتماد لطرح برنامجٍ جديدٍ هو بكالوريوس الفيزياء الطبية الحيوية".

وتابع "على صعيد البنية التحتية تم إنهاءُ مرحلةِ بناءِ مبنى كلية الطب والعلوم الصحية، والبَدءُ في تشييد المبنى الأكاديمي، وافتتاح خمسة مختبرات جديدة، وتزويد المكتبة بحواليْ الفِ كتابِ ومصنفٍ جديد". 

وألقت كلمة الخريجين الطالبة شفاء حراحشة الحاصلة على معدل 95.50% وبتقدير ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى من كلية التمويل والإدارة بالنيابة عنها وعن زملائها الخريجين، وتقدمت بالشكر لإدارة الجامعة على ما قدمته وتقدمه من علم ومعرفة لصقل شخصية الطالب الجامعي وتنمية دوره الريادي في المجتمع وعلى توفير الأجواء الدراسية المناسبة.

وفي كلمته هنأ رئيس مجلس أمناء الجامعة نبيل الجعبري، الخريجين وذويهم، متمنياً لهم التوفيق والتقدم واعداً إياهم أن تستمر الجامعة في الحفاظ على المستوى الأكاديمي ليبقى يضاهي أرقى الجامعات العالمية مرحباً بأهلنا من كافة أرجاء فلسطين، والعمل قدما على تطوير أساليبها التعليمية وأدواتها التربوية والعلمية لتجاري الركب الأكاديمي العلمي وأن الجامعة ستبقى منارة للعلم ومنبر للحوار ومظلة للوطنية الفلسطينية.

وقال: "علينا أنا نوحد الصف الفلسطيني ونجمع قوانا من أجل أن تبقى فلسطين موحدة عربية حرة، وأحيي أخوتنا وأهلنا في غزة الإباء الذين سطروا بأرواحهم وصمودهم أكبر مقاومة في تاريخ نضال الشعوب لنيل حريتها ورفعتها" وأكدّ على أن يكون للسلطة الفلسطينية دور تجاه الشعب وأن يكونوا خداماً له".

وبعد أن قدمت فرقة كورال الجامعة فقرة فنية احتفالاً بهذا الحدث، جرت مراسم التخريج وتسليم الشهادات إلى الطلبة الخريجين.