افتتاح برنامج تاهيل وتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بأريحا

رام الله - دنيا الوطن
اعلن عن فتح برنامج تاهيل وتدريب ذوي احتياجات الخاصة يتم خلال تدريب المشارك على مهن تؤهله للعمل في عدة وظائف وتسهم في دمج المعاق في سوق العمل. وذلك في ختام اجتماع عقد في مقر محافظة اريحا والاغوار وسط مدينة اريحا. بحضور ماهر الناطور رئيس جمعية الهلال الاحمر في المحافظة وركاد شجاعية مدير وزارة التنمية الاجتماعية, وبورغرد شنكاهرد مدير المؤسسة الالمانية LIFE GATE   وعلي علا رئيس اتحاد المعاقين وهانيا العيساوي عن منظمة اطباء العالم الاسبانية وخضر غانم مدير مؤسسة بذور الامل بالمحافظة وسلوى الياسيني مديرة مدرسة سيرا لبطيء التعلم بالمحافظة.

وتطرق شنكهارد الى البرنامج المقرر انطلاقه في شهر ايلول القادم لتعليم وتاهيل ذوي الاعاقات مهن تتناسب وقدراتهم واكسابهم حرف تمكنهم من الاندماج في المجتمع وان يكونوا لديهم دخل مشيرا ان البرنامج يتواصل 3 سنوات ومدة الدورة سنة كاملة وخمسة ايام في الاسبوع  يتلقى فيها المشارك التدريب العملي والنظري الى جانب اهتمام المؤسسة بتطوير قدرته الاخرى وتعليمه القراءة والكتابة ان لزم والعناية الطبية خلال فترة التدريب. وبين شنكهارد ان البرنامج يشمل اربعة وظائف رئيسة طباخ او مساعد طباخ, والتدرب على تنسيق وزراعة الحدائق, عمل بيوت بلاستكية والزراعة داخلها, خدمات الغرف والضيافة الفندقية. واعداد اشخاص قادرين على اصلاح الادوات المساعدة للمعاقين (الكراسي المتحركة) واضاف ان البرنامج يشمل 40 متدرب وخصص لمحافظة اريحا  ما بين 10-15 شخص وان التدريب والتاهيل يجرى في مقر المؤسسة في مدينة بيت لحم.

وتحدث شجاعية مشيرا الى اهتمام وزارة التنمية الاجتماعية بفئة المعاقين وتعاونها مع كل المؤسسات ذات العلاقة والمجتمع المحلي مشيرا الى اهمية برامج تاهيل وتدريب المعاقين.

وبين الناطور ان البرنامج طموح ويحتاج الى تضافر جهود الجميع المؤسسات الرسمية والقطاع الخاص والمؤسسات ذات العلاقة والي تقبل الاهل واستعدادهم للمساهمة في دفع كلف المواصلات وان يسهم اهل الخير والمؤسسات ذات العلاقة بدفع جزء او كل كلف المواصلات للتخفيف عن كاهل الاهل ذوي الحاجة.

واشاد غانم بالتعاون القائم بين مؤسستة بذور الامل وجمعية بوابة الحياة لخدمة ذوي الاعاقات والتدخل لتقديم وتلبية الاحتياجات خاصة فيما يتعلق بالادوات والعلاجات والتعاون القائم مع الهلال الاحمر واتحاد المعاقين.

واكدت العيساوي والياسيني والحضور على ضرورة تقديم كل دعم ممكن لنجاح البرنامج وعن ضرورة التواصل مع ذوي المعاقين وارشادهم باهمية تعلم ابنائهم مهن وان نجاح المشروع يتطلب كذلك متابعة الخريجين وعقد شراكات مع القطاع الخاص خاصة الفندق ولمطاعم لتوظيفهم وتشجيعهم على العمل. ومن المقر ان يجري استقبال الطلبات خلال الفترة القادمة للفئة العمرية ما بين 16- 30 كحد اقصى وفق شروط معينة.