كيف تختار المكتب المناسب لحماية ظهر طفلك؟

كيف تختار المكتب المناسب لحماية ظهر طفلك؟
توضيحية
رام الله - دنيا الوطن
يلعب المكتب والمقعد المناسبان دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة ظهر الطفل أثناء استذكار دروسه. وتعد المقاعد والمكاتب، التي تسمح بالجلوس الديناميكي، هي الأنسب لهذا الغرض.

وقالت تانيا كوردس، عضو حركة "صحة الظهر" الألمانية، إن المكتب يمكن أن يصاحب الطفل لسنوات عدة، لذا يجب أن يكون قابلاً لضبط الارتفاع. ويلزم أن يتراوح نطاق ضبط الارتفاع بين 56 سم في الأسفل و82 سم في الأعلى. ويُفضل أن يقوم الطفل بتجربة المقعد بنفسه في المتجر واختبار مدى راحته ومناسبته.

ومن جانبه، قال مايكل فيبر، من هيئة الفحص الفني الألمانية، إن المكتب والمقعد يمكن أن يصبحا صغيرين خلال ستة أشهر فقط، لذا ينبغي التحقق من مدى مناسبته للطفل كل ستة أشهر.

وظيفة ميل سلسة

ولضمان وضع رأس مناسب يجب أن يكون المكتب مزوداً بوظيفة ميل سلسة لا تقل عن 16 درجة، مع وجود التجهيزة المعنية بمنع انزلاق الأغراض من فوقه. ونظراً لأهمية الكمبيوتر واللاب توب حتى للأطفال الأصغر سناً، فإن سطح المكتب المكون من جزأين يصبح له أهمية هنا، وذلك حتى يتمكنوا من الرسم أو الكتابة على جانب، بينما يستقر الكمبيوتر على الجانب الآخر. وأضاف فيبر أن الطفل يحتاج إلى مساحة 60 سنتيمتراً للقراءة والكتابة والحساب وما لا يقل عن 80 سنتيمتراً للعمل أمام الشاشة.

قياسات المقعد والمكتب 

وبدورها، أشارت أورسولا جايسمان، من رابطة صناعة الأثاث الألمانية، إلى أهمية وضع المكتب في مكان مناسب في الغرفة يتم الاستفادة فيه من الضوء الطبيعي، موضحة أن الضوء يجب أن يأتي من اليسار إلى اليمين بالنسبة لأصحاب الأيادي اليمنى والعكس صحيح.

وحذر فيبر من أنه إذا كان المقعد والمكتب صغيرين جداً أو لم يكن المقعد متحركاً، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بالجزء العلوي من الجسم، وبالتالي الإضرار بمنطقة الظهر على المدى الطويل. ومن المهم أن يكون ارتفاع المقعد وعمق المقعد قابلين للتعديل، كما يجب أن يكون مسند الظهر قابلاً للتعديل.

وتكون إعدادات الضبط مناسبة عندما يتمكن الطفل من وضع القدمين مسطحتين على الأرض أثناء الجلوس، ويشكل الجزء العلوي والسفلي زاوية تساوي 90 درجة، كما يجب أن يكون اللوح أقل بعض الشيء من مستوى ارتفاع المرفق. ويجب أن يشكل العضد والساعد زاوية 90 درجة.

التعليقات