أردوغان وتحالفه يفوزان بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية

أردوغان وتحالفه يفوزان بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية
رام الله - دنيا الوطن
أحرز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وتحالفه، فوزاً مريحاً بفترة رئاسية وبرلمانية جديدة بعد الانتخابات التي جرت مساء اليوم الأحد.

وعلى صعيد الانتخابات الرئاسية، فقد حصل أردوغان على اكثر من 52% من الاصوات، فيما حصل منافسه محرم إنجهة على 31% من الأصوات، أما مرشحة حزب الخير ميرال أكشنار فقد حصلت على 7.5% من الأصوات، وذلك بعد فرز أكثر من 90% من الاصوات، بحسب ما جاء على موقع (الجزيرة نت).

أما في الانتخابات البرلمانية، فقد حصل تحالف أردوغان على 53%، فيما حصلت المعارضة على 34% من الأصوات، وللحزب الكردي 11%.

وبعد إعلان النتائج، عمت الاحتفالات، المدن التركية؛ بفوز أردوغان بفترة رئاسية جديدة، وتحالفه بالانتخابات البرلمانية.

وقال أردوغان في كلمة له: "الشعب التركي كلفني برئاسة البلاد، وكلف تحالف العدالة والتنمية بمسؤولية عظيمة"، مضيفاً: "الانتخابات تعتبر نصراً للديمقراطية وليس من حق أحد التشكيك في عملية التصويت ونتائجها بسبب خسارته".

وتابع بقوله: "تم التصويت على نظام الحكم الجديد، وبهذا الشكل تكون التعديلات الدستورية الأخيرة قد دخلت حيز التنفيذ".

وأشار أردوغان، إلى أن سلامة العملية الانتخابية وحرية التصويت يعبران عن قوة الديمقراطية التركية، حسبما أفادت وكالة (الأناضول).

وأكد، أن بلاده قدمت درساً في الديمقراطية للعالم بأسره عبر نسبة مشاركة بالانتخابات قاربت 90%، لافتاً إلى أن الأتراك حمَّلوا تحالف الشعب مسؤولية كبيرة بمنحه الأغلبية البرلمانية.

وقال أردوغان: "سنواصل النضال من أجل أن تحقق تركيا تقدماً أكبر في كافة المجالات"، معلناً أن أولوية حكومته في المرحلة الراهنة تتمثل في إيصال تركيا إلى أهداف الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية في 2023.

وعبر الرئيس التركي عن أمله بتقبل منافسيه في الانتخابات بالنتائج، قائلاً: "أتمنى عدم قيام أحد بإلحاق الضرر بالقوة الكبيرة لديمقراطية بلادنا عبر التشكيك في النظام الانتخابي والنتائج من أجل إخفاء فشله".

ودعا إلى تنحية السجالات والتوترات التي رافقت الفترة السابقة للانتخابات والتركيز على مستقبل البلاد، مشيراً إلى أنه "لا عودة إطلاقاً عن المكانة التي أوصلنا بلادنا إليها في الديمقراطية والاقتصاد عبر 16 عاماً من العمل الدؤوب".

التعليقات