أبوغزاله وكلية الحقوق في جامعة القاهرة تنظمان ندوة حول حماية حقوق الملكية

رام الله - دنيا الوطن
نظمت شركة أبوغزاله للملكية الفكرية في مصر ندوة علمية حول حماية حقوق الملكية الفكرية بالتعاون مع كلية الحقوق في جامعة القاهرة.

وعقدت الندوة بحضور الأستاذ الدكتور صبري السنوسي عميد كلية الحقوق في جامعة القاهرة، والدكتور أحمد دنيا – مستشار أبوغزاله للملكية الفكرية، حيث أكد الدكتور دنيا على أهمية الملكية الفكرية لحماية حقوق المخترعين، وفي ذات الوقت إتاحة المعلومات للجميع للاستفادة منها في البحث والتطوير على المستوى العلمي.

وأشار الدكتور دنيا إلى دور الدولة في النهوض بالبحث العلمي من خلال استصدار القوانين واللوائح في جمهورية مصر العربية خاصة القانون رقم 23 لعام 2018 والخاص بحوافز العلوم والتكنولوجيا والابتكار والذي يشجع على تطوير هيئات التعليم العالي والبحث العلمي وتذليل جميع العقبات لتحقيق الهدف الذي أنشئت هذه الهيئات من أجله بما في ذلك التعاون مع الجهات الخاصة والشركات المختلفة.

وتطرق إلى دور المنظمة العالمية للملكية الفكرية WIPO في مساعدة الباحثين والمخترعين بإضافة العديد من الخدمات المجانية مؤخرا مثل البحث في قواعد بيانات البراءات المنشورة وترجمتها إلى تسع لغات مختلفة.

وأشار كذلك إلى استعداد مجموعة طلال أبوغزاله للتعاون مع جميع الهيئات العلمية والبحثية للنهوض بالبحث العلمي في جمهورية مصر العربية وتسخيرها لجميع الكفاءات والإمكانيات اللازمة لما لها من خبرات سابقة ودور ريادي في هذا الشأن في العديد من الدول العربية.

وقد أعرب المشاركون عن اهتمامهم بما جاء في الندوة، ودور مثل هذه اللقاءات في زيادة الوعي والمعرفة بكل ما له علاقة بحماية الملكية الفكرية، ومستجداتها.

يشار إلى أن كلية الحقوق في جامعة القاهرة هي أول كلية حقوق أنشئت في مصر عام 1868 في عهد الخديوي إسماعيل تحت مسمى " مدرسة الإدارة والألسن". ومنذ إنشائها كانت – ما تزال- الكلية الأم لجميع كليات الحقوق في مصر.

تقدم شركة أبوغزاله للملكية الفكرية AGIP العديد من الخدمات التي تشمل تسجيل العلامات التجارية، وبراءات الاختراع، وتسجيل التصميمات، وعمليات تسجيل وتجديد اسم المجال، والمحافظة على الملكية الفكرية من خلال التجديدات والمتابعة السنوية، ونشر الإعلانات التحذيرية عن العلامات التجارية وبراءات الاختراع؛ وخدمات مراقبة العلامات التجارية، والإجراءات المضادة للتعديات والتزوير؛ وإجراءات الإلغاء والمعارضة؛ والاستئناف؛ وترجمة الوثائق المتعلقة بالملكية الفكرية؛ وتقديم الاستشارات حول قضايا التنازل، والترخيص، ونقل التقنية، وغيرها.

 

التعليقات