6 خرافات عن سرطان الثدي لا تصدقيها مطلقًا

6 خرافات عن سرطان الثدي لا تصدقيها مطلقًا
تعبيرية
رام الله - دنيا الوطن
يعتبر السرطان أحد الأمراض المميتة التي يمكن أن تصيب الإنسان، ويأتي في المرتبة الثانية بعد الأيدز من حيث التسبب بالوفاة.

وحسب موقع "بولد سكاي" للصحة والأسرة، فالسرطان مرض يحدث فيه تكاثر غير طبيعي للخلايا في الجسم، مما يسبب الأورام السرطانية، وفي نهاية المطاف تنمو هذه الأورام في الحجم وتبدأ في تدمير أنسجة وأعضاء الجسم.

وهناك أنواع عديدة من السرطانات، ومنها الأنواع الشائعة؛ كسرطان الثدي، سرطان القولون، وسرطان الرئة.

وهناك بعض الخرافات المنتشرة بين الناس فيما يتعلق بسرطان الثدي، وهي تؤثر على فهم الناس للمرض والتعامل معه، وهذه ست خرافات، ومحاولة تصحيحها:

* أنه مميت

أول هذه الخرافات المنتشرة، أن سرطان الثدي هو المسؤول عن معظم وفيات النساء بسبب السرطان، لكن الحقيقة أنه وفقاً للإحصائيات، فإن سرطان الرئة وراء أعلى معدل لوفيات النساء بسبب السرطان.

* الفحص الذاتي للثدي غير مفيد

يعتقد البعض أن الفحص الذاتي للثدي غير مفيد للمرأة، وهذه خرافة لأن فحص الثدي والتأكد من عدم وجود الكتل والبقع بانتظام يساعد على اكتشاف المرض في المراحل المبكرة، ويساعد على العلاج والشفاء منه.

* فحص الثدي بالأشعة السينية يسبب السرطان

أيضا هناك فكرة خطأ شائعة بين الناس، أن فحص الثدي بالأشعة السينية يسبب السرطان، لكن الحقيقة هي أن الفحص بالأشعة تقنية آمنة تستخدم للكشف عن وجود أورام في الثدي، وهو لا يزيد من مخاطر الإصابة بالسرطان.

* إزالة الورم يسبب انتشار الخلايا السرطانية

أيضا يعتقد كثير من الناس أن إزالة الورم يمكن أن يسبب انتشار الخلايا السرطانية، والحقيقة أنه لا توجد أدلة علمية تشير إلى أن إزالة الورم في الثدي يمكن أن يتسبب في نمو المزيد من الخلايا السرطانية في ذلك المكان.

* سرطان الثدي مرض وراثي

خرافة أخرى منتشرة بين الناس، أن سرطان الثدي هو حالة وراثية، وهذا غير صحيح، فقد لا تتأثر المرأة، حتى لو كان لعائلتها تاريخ مع مرض سرطان الثدي كإصابة الأم أو الجدة، والعكس صحيح، يمكن أن تصاب بالمرض دون أي تاريخ عائلي للمرض!

* تشعر المرأة بألم عند الإصابة بسرطان الثدي

يعتقد البعض أن المرأة يمكن دائمًا أن تشعر بألم عند الإصابة بسرطان الثدي، لكن هناك العديد من الحالات التي قد لا تشعر فيها المرأة بالكتل أو البقع أو أي علامات أخرى لسرطان الثدي أثناء الفحص الذاتي.

التعليقات