كاتبة "طريق":زوّجت أميرة وجابر في الحلقات الأولى ولا أعرف شيئاً عن الوصيّة

كاتبة "طريق":زوّجت أميرة وجابر في الحلقات الأولى ولا أعرف شيئاً عن الوصيّة
الفنانة نادين نجيم
رام الله - دنيا الوطن
تتزايد الانتقادات خلال الفترة الحالية لأحداث مسلسل طريق، من إعداد سلام الكسيري وفرح شيّا، وإخراج رشا شربتجي، وخصوصًا مع ما قيل عن إطالة غير مبررة بأحداث العمل، عدا عن أحداث وتفاصيل غير مبررة دراميًّا، كقصة عدم فتح "جابر" و "سعاد" للصندوق، والاطّلاع على المذكرات.

 هذه التفاصيل وغيرها نقلناها للكاتبة السورية سلام الكسيري التي أعدت نص مسلسل "طريق"، الكثير من الانتقادات وُجّهت لقصة المسلسل حتى أنه ترددت عبر مواقع التواصل أنكِ قد كتبتِ بعض الحلقات وفرح قامت بكتابة أخرى وتم تجميع المسلسل بعد ذلك فماذا تقولين حيال ذلك؟
-لا ليس صحيحًا لقد كتبت ثلاثين حلقة من المسلسل لوحدي في دمشق، بعد أن تعاقدت مع شركة الصبّاح لكتابة النص .. وأثناء الكتابة ارتأت مخرجة العمل رشا شربتجي رؤية مختلفة للشكل العام للنص، ولبداية القصة، فقامت فرح شيّا بتعديل النص وكتابة أحداث جديدة، وقامت بالإضافة والحذف، لتصل بالنص إلى الشكل الذي قُدّم في المسلسل، والذي وجدته مخرجة العمل أكثر تشويقًا .

إذًا كيف كانت علاقتكِ بـ فرح شيّا ولماذا شاهدنا تبديلًا في مكاني اسميكما على تيتري البداية والنهاية؟

-بالنسبة لطريقة عرض الأسماء، فذلك أمر لم أناقش به وتابعته مثل الجميع على شاشة التلفاز، وبالنسبة لفرح شيّا لم أقابلها ولا مرة، لكن عرفتها من خلال حديث هاتفي وحيد حصل عندما تحدث معها بصفتها تعمل لصالح الشركة المنتجة، وأظنها شابة لطيفة بخاصة وأنها كانت متعاونة برأي المخرجة، واستطاعت تطويع النص لما وجدوه أفضل. 

هل برأيكِ أنّ مشاركة شخص آخر الكتابة بعد انتهائك من كتابة الحلقات نسف الكثير ممّا كتبتِه ؟

-لا أستطيع أن أُنكر أنّ الكثير من المشاهد التي كتبتها وردت متلاحقة من دون تغيير، بالأخص بعد زواج أميرة من جابر، والعكس حدث بمشاهد أخرى، حيث تبدّل مكانها ومضمونها وأضيفت أحداث ومشاهد كثيرة لم أكتبها في النص الذي أنجزته .

هل من أمثلة على بعض الإضافات والحذف ؟

-مثلًا تمّت إضافة خطف سهيل (شقيق جابر)، وحادث دهس عبير (أخت أميرة)، و(قصة الوصية)، هذه بعض الأمثلة.

الكثير من الانتقادات وُجّهت للمسلسل ومنها أنّ زواج "جابر" و"أميرة" قد تأخر كثيرًا .. لِمَ لَمْ يحدث زواج بطلي العمل مبكّرًا ؟
-أنا كنت قد زوجت "جابر" من "أميرة" في الحلقات الأولى، لأصل لأحداث مختلفة تم تأخير بعضها إلى الحلقات الأخيرة، ولكن المهم أنّ العمل بالرغم من كل شيء حقق نسب مشاهدة مرتفعة، والرأي الأخير ليس لي ولا لغيري، بل هو للمشاهدين الذين صُنع المسلسل بأكمله من أجلهم ..

هل تجدين "طريق" من المسلسلات الناجحة هذا العام؟

-نعم طالما نسب المشاهدة هي أهم عناصر نجاح العمل التلفزيوني .. وهذا ما حققه مسلسل "طريق" بجدارة.

التعليقات