عاجل

  • 5 شهداء في قصف إسرائيلي على مواطنين في مدينة الزهراء وسط قطاع غزة

الكفاءة العاطفية والرفاه العام

الكفاءة العاطفية والرفاه العام
بقلم د يسر الغريسي حجازي

13.06.18

الكفاءة العاطفية والرفاه العام  

 "إذا لم يكن لديك تعاطف وعلاقات شخصية فعالة ، مهما كنت ذكيا ، فلن تكون على ما يرام". 

دانيال جولمان

كيف ننظم عواطفنا في المجتمع؟ كيف تتحرك عواطفنا؟ لماذا لدينا عواطف؟ هل يمكن تعلم المهارات العاطفية؟ ما هو الدور الذي تلعبه معتقداتنا وما الذي تسببه؟ من المهم أن نعرف أن أي موقف قد نجد أنفسنا فيه متناقضًين مع معتقداتنا ، و من المرجح أن تثير شعور الفرح، اوالحزن، اوالخوف، اوالاشمئزاز، أو المفاجأة. ووجوهنا هي مرآة لظهور عواطفنا. كما ان لدينا ردود فعل رافضة لحقائق جديدة لا تناسب افكارنا ، اوالعالم من حولنا ، اوالعلاقة بين الاثنين (جانوف/ بولمان، 1992). تتكون مشاعرنا وفقا للافتراضات التي نجمعها ، والتقييمات المستنتجة من الحالات التي نعيشها. 

يتم تحديد هذا الشعور من خلال النظام المعمول به، وفقا لمختلف التخصصات المرتبطة بعلم أصول الكلام. على سبيل المثال ، يفسر علماء الاجتماع العالميين هذه الحقيقة على أنها هياكل للمعنى ( بيترماريس, 2014)، في حين يربط عالم النفس سيمور إبشتاين عواطفنا بالنظرية الشخصية للواقع. ومع ذلك ، فإن الطبيب النفسي المشهور (جون بولبي، 1983) يتحدث عن أنماط العمل  وكذلك عن المعتقدات المتعلقة بالذات والمشاعر التي لها دور أساسي في تطوير الشخصية. 

إنه يشير إلى الطفل الذي يبدأ من الأشهر الأولى في حياته ، ببناء واقعه الذي يساهم في تجربته الخاصة في الحقائق المحيطة به، والتي يعرفها بالفعل. ويستخدم الطفل ما يعرفه ويشعر به ، حتى ولو بطريقة بدائية وذلك لبناء تجربته الخاصة 

(رشات، 2006). ان المعتقدات والمشاعر هي جزء من عناصر بناء الذات، لأن احترام الذات يكتمل وفقا لتصوراتنا وردود الفعل. ومع ذلك، ان سوء تقدير الذات يعزز ضعف الناس ومخاطر الاكتئاب لاحقا.

احترام الذات هو عامل حاسم في علم النفس الاجتماعي لأنه يحدد أساس العلاجات النفسية للصعوبات التي مر بها في الماضي والحاضر. في نظرية التعلق (جون بولبي 1969/1982)، يكون للطفل صورتين عقلية تشمل احتياجات التعلق: 

صورة جديرة بالثقة ، والتي توفر الدعم والمساعدة لايجاد حلول موثوقة ، ثم صورة أخرى للذات ، تحمل قيم  مكملة، ومودة حتى في الوضع الصعب. 

في هذه الحالة ، يولد عند الطفل شعورًا بالكفاءة الشخصية و يرى استجابة تتكيف مع بيئته. وفقًا للمحللين النفسين ، فإن تقدير الذات يحدد قاعدتين أساسيتين ، وهما الشعور بالنفع الذاتي والشعور بوجود علاقات جيدة. ترتبط هذه الثقة بالنفس العاطفية والقيمة التي يعززها الشخص للآخرين. يجب أن يشعر الطفل بأهميته في نظر والديه حتى يتمكن من الثقة في نفسه "الطفل يرى نفسه في نظر والدته" (وينيكوت ، 1975). 

يتم تجميع عوامل التفاعل العاطفي في قابلية التعرف على الحالة وفهمها وتقييمها. لكن مرة أخرى ، تعتبر البيئة عاملاً مهمًا في الاضطرابات العاطفية وكذلك الاختلافات بين الأفراد. كما يوجد ارتباط عائلي بين الوالدين والأطفال ، وقدرة الوالدين على إدارة مشاعرهم في المواقف الصادمة أمام أطفالهم (قدباخ وهنسان، 2009).   

ويرتبط بناء الذكاء العاطفي باستخدام جيد للمعلومات العاطفية في الصحة العقلية والجسدية ، وكذلك في أداء العمل و في التفاعلات الاجتماعية بما فيه بناء القدرة على تغيير وتنظيم العواطف ، من ذوي الخبرة وتحليلها في التجارب الحية.

على سبيل المثال ، يمكن التعرف بسهولة على المشاعر الإيجابية ومهارات الإدارة الجيدة من خلال ورشات العمل الجماعية، وامكانية تعلم مهارات جديدة مع معايير جديدة او معدلة ، وتحسين جودة الخدمات في العمل. كما ان البنىائية الاجتماعية تتطور من خلال تعدد وسائل التعلم.

يظهر الذكاء العاطفي في العمل الجماعي ، والتعاون ، ونقل المعلومات ، وكذلك في القيادة ، مثل: المواقف، والأفكار، والمهارات كالتالي: 

1) الوعي الذاتي في التعرف على قدرات الفرد والمساهمة في العمل مع أعضاء الفريق، 

والادارة الذاتية تساعد علي تحقيق المرونة،  2) فهم عواطفك يساهم في الاتصال، 

3)السيطرة علي شعور الغضب دون ذعر

4) الحفاظ علي التوازن العاطفي والهدوء، والمناقشة بطريقة منطقية (ورانك، فلدمن برات و صلوفاي،2007)  

التعاطف المعرفي والعاطفي، هو بمثابة فهم مشاعر الآخرين من أجل التواصل الفعال. تعد المهارات العلائقية مهمة لأنها تحفز روح الفريق ، والقيادة ، والتماسك السياسي والاجتماعي ، وتنشر قوة الذكاء العاطفي في المجتمع. 

التعليقات