جبارين: وزارة المعارف تلتزم بتوفير كل امتحانات البجروت بالعربية

جبارين: وزارة المعارف تلتزم بتوفير كل امتحانات البجروت بالعربية
رام الله - دنيا الوطن
اعلنت وزارة المعارف صباح اليوم في رد على استجواب مستعجل للنائب د. يوسف جبارين ان كل امتحانات البجروت لهذا الصيف ستتوفر باللغة العربية للطلاب العرب، وذلك بعد أن كانت عدة امتحانات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والحوسبة متوفرة باللغة العبرية فقط في المدارس العربية !!

وكان جبارين، عضو لجنة التربية البرلمانية، قد طرح موضوع تغييب اللغة العربية امام المدير العام لوزارة المعارف، شموئيل ابوآب، كما واستجوب وزير المعارف حول عدم توفر العديد من امتحانات البجروت للطلاب العرب باللغة العربية، مؤكدًا ان تغييب العربية يمسّ بحقوق الطلاب العرب وبلغتهم القومية، ويمسّ بتحصيلهم العلمي بهذه الامتحانات، مؤكدًا انه لا يُعقل فرض امتحانات باللغة العبرية على طلابنا العرب. 

وقد علّلت وزارة المعارف في حينه عدم توفر الامتحانات باللغة العربية بان الكتب التدريسيّة بهذه المواضيع هي ايضًا بالعبرية، فردّ جبارين ان لغة التدريس بالمدارس العربية هي العربية وان من حق الطلاب توفير كل الكتب والمواد الدراسية باللغة العربية، وهي لغة رسمية بالبلاد ولغة الأم للطلاب العرب.

وكانت المحامية سناء بن بري من جمعية حقوق المواطن قد توجهت بالتنسيق مع النائب جبارين، برسالة مستعجلة الى وزارة المعارف من اجل ضمان توفر كل الامتحانات والمواد التدريسيّة باللغة العربية، وهو حق اساسي للطلاب العرب. وستواصل الجمعية متابعة الموضوع مع النائب جبارين لضمان احترام مكانة العربية في كافة المواد والمنشورات الصادرة عن وزارة المعارف.

التعليقات