كيف تتعاملين مع نوبات السعال الليلية عند الاطفال؟

كيف تتعاملين مع نوبات السعال الليلية عند الاطفال؟
رام الله - دنيا الوطن
يستيقظ طفلك باستمرار في الليل وهو يكح بطريقة قوية تارة، وخفيفة تارة أخرى، ولكن في الحالتين فهو يثير قلقك خصوصاً مع تكرر السعال عند كل مساء. 

لذا موقع انوثة، خصص لك هذا الموضوع حيث يعرض لك ابرز اسباب السعال الليلي عند الاطفال، مع شرح للطرق المفضلة للتعامل معه.

ما هي اسباب السعال الليلي عند الاطفال وطرق علاجها؟

- من ابرز الاسباب التي تؤدي الى السعال الحاد ليلاً لدى الاطفال، هو الزكام واحتقان الانف، فبعض الاطفال، على الرغم من انه يصابون بالزكام، الا ان الانف لا يسيل بالطريقة الصحيحة، أو انهم يشكون من زكام جاف، الامر الذي يسبب احتقاناُ بالانف، ويؤدي الى السعال الحاد والقوي. 

وفي الليل عندما ينام الطفل، يكون اكثر عرضة لانسداد المجاري الهوائية في الانف، ما يسبب له السعال الحاد. طرق العلاج في هذه الحال ترتكز على معالجة الزكام وتناول الادوية المخصصة له، مع معالجة انسداد الانف للسماح للهواء بالدخول الى الجسم.

- كما ان احد ابرز اسباب السعال الليلي عند الاطفال هي الامراض الصدرية التي يمكن أن يعاني منها الطفل من دون ان تعي الام هذا الامر، على غرار الربو. ففي حال تكررت حالات السعال القوي والحاد خلال الليل لدى الطفل، من دون أن يكون مصاباً بالزكام، فمن المحتمل أنه يعاني من احد الامراض الصدرية، ويجب مراجعة الطبيب على الفور للتأكد من سلامته واتخاذ التدابير الوقائية الضرورية.

- بالاضافة الى ان من بين اسباب السعال الليلي لدى الاطفال هو التهاب الحنجرة الناتج عن التقاط عدوى معينة أو فيروس ما، فهو بالتالي يمكن أن يؤثر على قدرة الطفل على الابتلاع وعلى التنفس، خصوصاً ما اذا كانت الحنجرة متضخمة. من هنا أهمية المراقبة الوثيقة للطفل للتأكد من أنه بخير، مع اعطائه الدواء الملائم الموصوف من قبل الطبيب لمعالجة التهاب الحنجرة والتخفيف من اضرارها على صحة الولد. 

- يمكن ايضاً لطريقة نوم الطفل أن تسبب له السعال الليلي، خصوصاً اذا نام على ظهره أو على بطنه، ففي الحالة الاولى تكون حالة الطفل سهلة، إذ يكفي أن يغير وضعية نومه لتفادي السعال، اما في الحالة الثانية، فإن الوضع يكون اشد دقة، حيث إن الطفل الذي ينام على بطنه عرضة للاختناق، وهذا الامر يمكن أن يؤدي الى السعال الشديد ليلاً. من هنا أهمية مراقبة وضعية الطفل الرضيع عند النوم. 

التعليقات