مركز الفلك الدولي: الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد

مركز الفلك الدولي: الجمعة أول أيام عيد الفطر السعيد
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
من المقرر، أن تتحرى معظم دول العالم الإسلامي، مساء الخميس المقبل، هلال شهر شوال، إذ تمكن رؤية الهلال، وبالتالي من المتوقع أن يوافق عيد الفطر يوم الجمعة 15 حزيران/ يونيو الجاري.

وقال مدير مركز الفلك الدولي، محمد شوكت عودة، وفق ما أورد موقع (روسيا اليوم): إنه بإلقاء نظرة على وضع الهلال يوم الخميس 14 حزيران/ يونيو، نجد أن رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من شرق وجنوب شرق آسيا وأوروبا، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع الدول العربية عدا أقصى الغرب، فالرؤية فيها ممكنة بسهولة نسبياً، وهذا يشمل جنوب المغرب وموريتانيا وجنوب وغرب إفريقيا ومعظم الأمريكتين.

وأوضح عودة، أن الهلال سيغيب الخميس المقبل بعد مغيب الشمس بـ 54 دقيقة في العاصمة الموريتانية نواكشوط، وبعد مغيب الشمس بـ 49 دقيقة في الرباط، وبعد مغيبها بـ 46 دقيقة في مقديشو والخرطوم وطرابلس والجزائر، وبعد مغيبها بـ 45 دقيقة في جيبوتي وتونس.

وأضاف: "ويفيب الهلال بعد مغيب الشمس بـ 44 دقيقة في صنعاء، وبعد مغيبها بـ 43 دقيقة في القاهرة، وبعد مغيبها بـ 42 دقيقة في الرياض وعمّان والقدس، وبعد مغيبها بـ41 دقيقة في بيروت ودمشق والدوحة والمنامة وأبوظبي، وبعد مغيبها بـ 40 دقيقة في بغداد والكويت ومسقط.

ولايكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه المُدد لتمكن رؤيته، إذ رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى مثل بعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق لحظة رصده.

التعليقات