احتجاز أصول لـ "غازبروم" الروسية في هولندا

احتجاز أصول لـ "غازبروم" الروسية في هولندا
رام الله - دنيا الوطن
احتجزت السلطات القضائية في أوروبا أصولا بقيمة 2.6 مليار دولار لشركة "غازبروم" الروسية في هولندا لدفعها لشركة "نفطوغاز" الأوكرانية، وذلك بموجب قرار محكمة التحكيم في ستوكهولم.

وجاء ذلك بحسب ما أعلنته الشركة الأوكرانية اليوم الثلاثاء، ولم تؤكد الشركة الروسية بعد احتجاز أملاك لها في هولندا.

وبناء على بيان صادر عن "نفطوغاز" فإن السلطات القضائية احتجزت أصولا لـ"غازبروم" في شركاتها الهولندية التابعة لها، كذلك تعمل على احتجاز أصول لـ"غازبروم" في الشركتين "نورد ستريم" (السيل الشمالي) و"نورد ستريم 2" (السيل الشمالي-2)".

ويأتي ذلك بعد أن تقدمت الشركة الأوكرانية بطلب للقضاء الهولندي لحجز أسهم "غازبروم"، وذلك استنادا على قرار صادر عن محكمة التحكيم في ستوكهولم، والقاضي بسداد 2.56 مليار دولار لـ "نفطوغاز".

وقالت الشركة الأوكرانية في بيان إن "نفطوغاز ستستخدم جميع الوسائل والأدوات القانونية المتاحة لتنفيذ القرار والحصول من "غازبروم" على المبلغ الممنوح (بموجب قرار المحكمة)".

وكانت محكمة التحكيم في ستوكهولم قد أصدرت في مارس الماضي حكما ينص على وجوب سداد "غازبروم" 2.56 مليار دولار لـ"نفطوغاز"، على إثرها قامت شركة الغاز الروسية بفسخ عقود تصدير وعبور الغاز مع شركة "نفطوغاز".

وجاء ذلك بعد معركة قضائية خاضتها "غازبروم" منذ منتصف 2014 ضد "نفطوغاز" لتقاعس الأخيرة عن سداد قيمة كميات استوردتها من الغاز الروسي، بسبب خلاف على الأسعار وإخلال الشركة الأوكرانية ببنود عقد الاستيراد.

أما "نفطوغاز" فقد طالبت "غازبروم" بدفع تعويضات بسبب ضخ الشركة الروسية كميات غاز إلى المستهلكين الأوروبيين عبر منظومة الغاز الأوكرانية بحجم أقل مما كان منصوصا عليه في العقد المبرم بين الشركتين.

وفي نهاية القضية انحازت المحكمة لصالح الشركة الأوكرانية، ولم تراع حجج الشركة الروسية. 

التعليقات