السفير طوباسي يلتقي نائب وزير خارجية اليونان

السفير طوباسي يلتقي نائب وزير خارجية اليونان
رام الله - دنيا الوطن
التقى سفير دولة فلسطين لدى اليونان مروان طوباسي بناءب وزير خارجية اليونان للشؤون الاقتصادية  د. كاتروجالوس في مقر وزارة الخارجية  لمناقشة موضوع تداعيات الأوضاع في فلسطين المحتلة وبخاصة الأحداث الدامية في قطاع غزة و تطوير العلاقات الثنائية. 

وقد حضر اللقاء إلى جانب السفير طوباسي ،  سهيل صباغ الرئيس الفخري لجمعية تطوير  الصداقة و العلاقات الاقتصادية  الفلسطينية اليونانية ، حيث تم نقاش إمكانيات و اليات تشكيل مجلس الأعمال التجاري الفلسطيني اليوناني من خلال الأطر التجارية بالبلدين وعقد الاجتماع التأسيسي في اقرب فرصة بهدف تنمية العلاقات التجارية بين دولة فلسطين و اليونان، وذلك في متابعة لاجتماع عقد بين و فد الجمعية و ناءب الوزير اليوناني قبل  اشهر لهذا الغرض ، حيث رحب ناءب الوزير بذلك و تم الاتفاق على متابعة التفاصيل العملية بين الجانبين لأهمية دور القطاع الخاص في ذلك .

كما تم بحث إمكانيات تقديم المساعدة اليونانية للتدخل الاغاثي الطبي للمساهمة في علاج جرحى أبناء شعبنا وتم وضع ناءب وزير الخارجية برغبة اتحاد الأطباء اليوناني لتقديم المساعدات و التدخلات العلاجية  اللازمة.

وفي هذا السياق، أشار السفير طوباسي  إلى الجرائم و  الانتهاكات الإسرائيلية المستمرة  لجميع القوانين الدولية والإنسانية بالاستهداف المبرمج للمدنيين العزل التي أدت إلى استشهاد المئات و جرح الاف بالفترة الأخيرة و كذلك إلى جريمة  تسريع سياسات الاستيطان الكولنيالي التي تنفذها إسرائيل.  

كما تطرق السفير  إلى الجهود المبذولة بما في ذلك العمل مع المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني.

هذا وقد أطلع السفير  طوباسي ناءب الوزير   على مستجدات الوضع السياسي في فلسطين وتداعيات نقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس و الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. 

كما تطرق إلى القرار الصادر عن مجلس حقوق الانسان في جنيف حول تشكيل لجنة تحقيق مستقلة فيما يخص الجرائم  الأخيرة في قطاع غزة واستهداف المتظاهرين العزل ، كذلك التوجه الفلسطيني لمحكمة الجنايات الدولية .

و وضع السفير طوباسي ناءب وزير الخارجية في صورة رؤية الرئيس محمود عباس حول المبادرة السياسية الفلسطينية لحل الصراع بإشراف دولي التي طرحها في كلمته في مجلس الأمن  الدولي بتاريخ ٢٠ شباط الماضي بعد أن فقدت الولايات المتحدة دورها كوسيط محايد في تلك العملية . 

وأعرب السفير طوباسي عن ارتياح القيادة الفلسطينية و وزارة الخارجية لدولة فلسطين للقرارات الأخيرة لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي بشأن حل الدولتين و وضع القدس ، كذلك للموقف اليوناني الثابت بالخصوص و لبيانات الإدانة للأحداث الدموية ضد أبناء شعبنا العزل التي صدرت عن الحكومة و وزارة الخارجية اليونانية .

واكد السفير على أهمية الدور اليوناني في منطقة شرق المتوسط و طلب أن يكون لليونان دور بعملية  الاعتراف بدولة فلسطين كترجمة و تجسيد لموقف الاتحاد الاوروبي بدعم مبداء حل الدولتين ، خاصة وأن إسرائيل القوة القاءمة بالاحتلال لا تعلن حدودها .

ومن جانبه، عبر ناءب وزير الخارجية عن موقف بلاده الثابت من رفض الاستيطان و تاييد حل الدولتين و القدس كعاصمة للدولتين وفق القانون الدولي و تاكيد الدعم اليوناني بالمحافل الدولية لقضية الشعب الفلسطيني وفق قرارات الشرعية الدولية .

التعليقات