البط البري (الخضيري) يتكاثر في وادي المقطع في جنين

البط البري (الخضيري) يتكاثر في وادي المقطع في جنين
رام الله - دنيا الوطن-رامي دعيبس
وثق الدكتور وليد باشا الباحث البيئي ومدير مركز الباشا العلمي للدراسات والابحاث لاول مرة تكاثر البط البري(Mallard) في واد المقطع شمال مدينة جنين خلال الدراسات الميدانية للتنوع الحيوي في شمال فلسطين.  

وقال د. باشا ان البط البري من الطيور المقيمة والمهاجرة في فلسطين ويمكن مشاهدتها خلال فترة الربيع في التجماعات المائية في السهول موضحا بان السبب في قدرة هذا الطائر على التكاثر لاول مرة في المنطقة  قد يعود الى كثافة الغطاء النباتي من القصيب والبردى في المنطقة وانعزال تلك المنطقة عن المزارعين. 

وتبعا للدكتور باشا الذي ادخل منطقة وادي المقع على مناطق التنوع الحيوي في فلسطين فان واد المقطع يعد من اغنى المناطق المائية بالتنوع الحيوي حيث تم رصد العديد من الطيور المقيمة والمهاجرة في المنطقة مثل الكرسوع ودجاجة الماء ومرزة المستنقعات وابو منجل ومرعة الماء والمرعة المرقطة والزقزاق الشامي وشوكي الجناح بالاضافة الى عبور العديد من الطيور الجارحة على ضفاف المجرى كالعقاب الملكي والعقاب الاسفع وعقاب الثعابين والحدأة السوداء وسوداء الاجنحة والعوسق والعويسق والرخمة المصرية بالاضافة الى انه تم توثيق جرذ الماء او الكويبو في المنطقة من قبل د. باشا وايضا النمس المصري. 

ويعد واد المقطع موئلا للمئات من سلحفاة المستنقعات والتي يمكن مشاهدتها بسهولة على ضفاف مجرى الماء، ومع هذا التسجيل الجديد للمنطقة دعى د. باشا المهتمين والمسؤولين على العمل من اجل حماية هذه المنطقة لاهميتها للتنوع الحيوي لفلسطين حيث ان تهديد المزارعين للمنطقة بالاضافة الى حدوديتها مع المنطقة الصناعية قد يؤدي الى تغيير كبير في هذا النظام الجميل.