تعرف على تخصص إدارة الجودة في السعودية

تعرف على تخصص إدارة الجودة في السعودية
صورة تعبيرية
تُعد إدارة الجودة من أهم العمليات التي تقوم بها المؤسسات من أجل تحسين جودة الخدمات والمنتجات التي يحصل عليها العملاء، فمن خلال هذه العملية تتحقق من فعالية العملية التي يتم من خلالها إنشاء المنتج أو الخدمة، وبأنهم يفوا بمعايير التميز، بما يحقق رضا العملاء ويُكسبها سُمعة مميزة، ونظرًا لزيادة الطلب على متخصصي إدارة الجودة، يحرص الكثير على دراسة هذا المجال والتخصص فيه، والالتحاق بالعمل فيه بكبرى الشركات والمؤسسات، وفي هذا المقال نوضح تفاصيل حول تخصص إدارة الجودة في السعودية ودرجاته العلمية من البكالوريوس والدبلوم والماجستير.

تخصص إدارة الجودة في السعودية: تشير عملية إدارة الجودة إلى مجموعة من الإجراءات التي تتخذها الشركات لضمان جودة المنتجات والخدمات المُقدمة، ولتلبية متطلبات العملاء في هذا الشأن، ومكونات هذه العملية هي: تخطيط الجودة، وضمان الجودة، ومراقبة الجودة، والتحسين المستمر.

ويُعد تخصص إدارة الجودة من التخصصات التي يزداد الإقبال على دراستها بالمملكة العربية السعودية، نظرًا لإدراك المؤسسات بأهمية وجود متخصصين مسؤولين عن إخراج منتجاتها أو خدماتها للعملاء على أعلى مستوى من الجودة.

وتتعدد الجهات التي تقدم دورات جودة بالمملكة العربية السعودية، والتي تطور مهارات المتدربين في تطبيق عملية إدارة الجودة بجميع مكوناتها، وتؤهلهم للالتحاق بوظائف مميزة في هذا التخصص.

بكالوريوس إدارة الجودة:بكالوريوس إدارة الجودة هي عبارة عن برنامج دراسي مدته أربعة سنوات، يدرس الطلبة فيه كل ما يتعلق بتخصص إدارة الجودة، مثل اقتصاديات الجودة، والهندسة من أجل الجودة، والسلامة الصناعية، ومراقبة العمليات الإحصائية، ونظم الجودة، ومراجعة الجودة، ومراقبة ما بعد السوق.

ويتعلم الطلبة أيضًا كيفية تنفيذ إجراءات لمراقبة الجودة واتخاذ القرارات الإدارية، عن طريق وضع تدابير خاصة للتأثير على عملية الإنتاج وضمان تحقيق أعلى مستويات الجودة.

يُعد الحصول على شهادة بكالوريوس إدارة الجودة أمرًا مهمًا للطلبة، لأنها تبرز قدراتهم أمام أصحاب الأعمال فيما يخص اتخاذ قرارات تشغيلية استراتيجية وهامة بشأن ضمان الجودة ومراقبتها، والحفاظ على سُمعة المنظمة.

وبعد اجتياز برنامج البكالوريوس والحصول على شهادته، يمكن الالتحاق بوظائف مثل مفتش مراقبة الجودة، أخصائي مراقبة الجودة، مراجع حسابات نظم الجودة، خبير استشاري إداري، كما أن هذه الشهادة تؤهل صاحبها للعمل كمهندس ضمان جودة في حال حصوله على درجة الماجستير في هذا التخصص.

دبلوم إدارة الجودة:يستطيع الطلبة الحاصلين على بكالوريوس إدارة الجودة، الحصول على الدبلوم في هذا التخصص، وهو عبارة عن برنامج دراسي مدته عامًا واحدًا، يتزود فيه الطلبة بمعرفة متعمقة حول نظم إدارة الجودة وآثارها، كما يدرسون كيفية تصميم نظام إدارة الجودة وتحسينه بصورة مستمرة، وكيفية تقييم المخاطر في نظام إدارة الجودة ووضع إجراءات تصحيحية مناسبة للقضاء عليها، إضافة إلى آلية تخطيط وتنظيم وتنفيذ عمليات مراجعة حسابات فعالة وفقا لمختلف المعايير الدولية.

ومن أهم الموضوعات التي يدرسها الطلبة في هذا البرنامج: وصف وشرح معايير الجودة مثل ISO 9000، وصف جودة لين 6 سيجما، وصف ما تعنيه تكلفة الجودة وكيفية قياسها، تعريف رضا العملاء، ما هو المقصود بفجوة جودة الخدمة.

الحصول على شهادة دبلوم إدارة الجودة يؤهل صاحبها للالتحاق بوظائف مثل: محلل الأعمال، مدير السلع، مدير الجودة، مدير تطوير الأعمال، مدير تنفيذي.

ماجستير إدارة الجودة المعتمد

 يسعى الكثير من الطلبة ممن حصلوا على شهادة بكالوريوس إدارة الجودة، للحصول على درجة الماجستير في هذا التخصص، إذ أنها تؤهلهم للعمل كخبراء في مجالات دراستهم، مع إمكانية حصولهم على درجة الدكتوراه.

ودرجة الماجستير في إدارة الجودة، هي عبارة عن برنامج دراسي مدته ثلاثة سنوات غالبًا، يركز على تدريس أنظمة الجودة وتطوير الإدارة وتحسين الجودة، والأدوات والتقنيات المُستخدمة في إدارة الجودة، والمهارات اللازمة لتحديد خطط إدارة الجودة وتحسين الجودة في المنظمات وقياسها وتحليلها وتحسينها ومراقبتها.

والحصول على هذه الشهادة، يؤهل أصحابها للالتحاق بالعمل في مؤسسات متخصصة في مجموعة متنوعة من الصناعات، بما في ذلك الطاقة والأدوية والخدمات الغذائية وغيرها، إذ يمكنهم العمل  كمديري موثوقية أو مراجعي جودة أو مفتشي أغذية أو مفتشين تقنيين.

وعلى الرغم من أن شهادة الماجستير في إدارة الجودة تؤهل للالتحاق بالعديد من الوظائف؛ إلا أن هناك بعض الألقاب الوظيفية التي يمكن الحصول عليها من خلال الالتحاق بـ دورات معتمدة في هذا التخصص.

وفي الختام، فإن الحصول على الشهادات المُعتمدة في إدارة الجودة والتي تعزز من المهارات والخبرات، هو عامل يجب أن يضعه في الاعتبار كل من يرغب في تحقيق التقدم المهني في هذا التخصص.