"شومان" تعلن نتائج مسابقة مخيم "معلمي العلوم"

"شومان" تعلن نتائج مسابقة مخيم "معلمي العلوم"
رام الله - دنيا الوطن
أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان، اليوم الخميس، نتائج مسابقة مخيم معلمي العلوم لأدوات التعليم اللانمطي.

وتأتي المسابقة، على خلفية انتهاء برنامج المخيم التدريبي التي عقدته المؤسسة لمدة 5 أيام؛ بهدف تدريب معلمي العلوم على أسس التفكير الناقد والتعليم اللانمطي، إضافة إلى تصميم وتطوير أدوات التعليم اللانمطي التي يمكن استخدامها لإيصال الأفكار الواردة في المنهاج بطريقة تسمح للطالب باستيعابها بشكل أفضل، ولتكريم المعلمين المبدعين في إيجاد هذه الأدوات.

وفاز بجائزة أفضل أداء المعلم محمد الشرايري عن مشروع مبدأ عمل الغواصة (الفيزياء)، حيث سيتم تصوير الأداة ونشرها لاحقاً على وسائل التواصل الاجتماعي؛ لتسهيل وصول أفكار المعلمين والمعلمات لزملائهم وزميلاتهم في الميدان على اختلاف أماكن عملهم.

 بينما فاز مناصفة بجائزة أفضل أداة مشروع الروابط الكيميائية (الكيمياء) الذي قدّمه كل من المعلمات والمعلمين " هلا الجلاد، رانيا يوسف، غادة الحنطي، محمد الملاجي، وكذلك مشروع مبدأ عمل الغواصة (الفيزياء) لمحمد الشرايري".

وشارك في المسابقة عدد من معلمي العلوم، الذين شاركوا في مخيم معلمي العلوم للتعليم اللانمطي في الفترة ما بين التاسع والرابع عشر من شهر كانون الأول الماضي.

وجاء اختيار الأداة الفائزة تبعًا لمجموعة من المعايير منها "دقة تصميم الأداة، بساطة ووفرة الأدوات المستخدمة بها، زهد أسعار تصنيع الأداة، سهولة استخدام الأداة من قبل معلمات/ معلمين آخرين، مدى تشجيع الأداة على التفكير، مساهمة الوسيلة في التعليم الذاتي".

ومخيم "معلمي العلوم"؛ هو مخيم تدريبي يستهدف معلمين ومعلمات من المدارس الحكومية، يتلقون فيه عدة تدريبات مختلفة تركز على موضوعي التفكير الناقد والتعليم اللانمطي؛ بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لتوظيف البيئة المحيطة في الغرفة الصفية لتسهم في تنمية مهارات التفكير لدى الطلبة.

يشار إلى أن "مؤسسة شومان"؛ هي مؤسسة لا تهدف لتحقيق الربح، تعنى بالاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال الفكر القيادي، الأدب والفنون، والابتكار المجتمعي.

  

التعليقات