لقاء حواري في غزة حول "الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين

رام الله - دنيا الوطن
نظمت لجنة العلاقات الدولية والحراك السياسي، لقاءًا حوارياً حول "الانتهاكات الإسرائيلية بحق الأطفال الفلسطينيين ودور المؤسسات الفلسطينية في تسهيل عمل لجنة تقصي الحقائق".

وحضر اللقاء لفيف من الشخصيات الحقوقية والمهتمين ومؤسسات الأطفال ونشطاء ومبادرات شبابية وشخصيات اعتبارية، حقوقية، وإعلامية وكوادر من شباب في حركة فتح ساحة غزة.

وتحدث في اللقاء كلاً من السيد عصام يونس مدير مركز الميزان ومفوض حقوق الانسان " و د.أشرف القدرة، الناطق باسم وزارة الصحة و الإعلامية إسراء البحيصي، مراسلة قناة العالم و المحامية و الناشطة الحقوقية فاطمة عاشور"حيث أقيم اللقاء في
مطعم اوريجانو في مدينة غزة،

واستعرض مجلس الشباب أهدافه ورؤيته معوجا علي دوره في فضح الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي واستهداف المدنين العزل واستمرار جرائم الاحتلال بحق الأطفال والنساء والشبان التي يرتكبها جنود الاحتلال بحق المواطنين العزل خلال مسيرات العودة.

ودعا المشاركون الي ضرورة العمل على فضحه وكشف جرائم الاحتلال وتوثيق جرائمه وعنجهيته فوق القانون والعقاب مؤكدين علي ضرورة تقديم هذه الجرائم أمام العالم أجمع.

وناقش المشاركون ، طبيعة الانتهاكات الإسرائيلية بحق الطفل الفلسطيني المتمثلة في الاعتداءات الأخيرة التي مارسها جنود الاحتلال بحق المدنيين العزل في مسيرات العودة على الحدود الشرقية لقطاع غزة؛ إضافةً إلى الإطلاع على أهمية الوعي القانوني والخطاب الإعلامي والدور الشبابي في كشف ممارسات الاحتلال وفضحها في كافة المحافل الدولية.

وأوضح المشاركون، أن طبيعة الإصابات التي تعرض إليها الفلسطينيين في مسيرات العودة خاصةً الأطفال والصحفيين والطواقم الطبية تكشف حقيقة استخدام الاحتلال لأسلحة غريبة وخطيرة تحتاج لتحقيقات خاصة قد ترقي لاسلحة محرمة دولياً، تأكد غطرسة الاحتلال وتجاهله لكافة المواثيق الدولية والقانونية.

كما أكد السيد عصام يونس انه يجب الاستمرار في النضال السياسي والقانوني للجم هذه الانتهاكات مؤكدا باللمؤسسات الفلسطينية الحقوقية علي جاهزية لتقديم ما لديها من معلومات ووثائق يمكن ان يوقف انتهاك حقوق الانسان داعيا لتسهيل وصول لجنة تقصي الحقائق مع الأخذ بالاعتبار بان مسيرات العودة مستمرة وهذا سيساعد في في توثيق الانتهاكات.

واستعرضت المحامية فاطمة عاشور مؤشرات ازدياد الاعت علي الأطفال في السجون الاسرائيلة وقتل الأطفال مطالبة بضرورة حمايتهم وتحيدهم عن مناطق الصراع

وأشار الدكتور القدرة الي الأرقام والاحصائيات التي توثق انتهاكات جنود الاحتلال خلال 56 يوماً الماضية علي مسيرة للعودة بقتل 1016 شهيد وأكثر من 13000 مصاب بينهم 2100 طفل و13شهيد من الأطفال و190 إصابة من النساء و6 أطفال لديهم حالة بتر اطراف مباشرة وأضاف ان هناك انواع أسلحة غريبة جدا وخطيرة يستخدمها جنود الاحتلال في التعامل مع المتظاهرين السلميين

كما أفصح عن وجود 12 طالب من طلبة الثانوية العامة يقدموا امتحاناتهم على اسرة المستشفيات وان ما يزيد عن 5500 إصابة كانت تستهدف محيط الركبة.

وفي ختام اللقاء الحواري تقدم مجلس الشباب ساحة عزة بالشكر إلى الحضور على تلبيته الدعوة وحرصه على تعزيز الخطاب الوحدوي لفضح ممارسات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني؛ مؤكداً على دعمه المتواصل ووقوفه بجانب جميع شرائح وأطياف المجتمع الفلسطيني في كافة الميادين.

وطالبوا كلاً من الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والمؤسسات الحقوقية والرسمية والصحية والقانونية بتقديم كل الوثائق والبراهين والمصوغات القانونية حول الاعتداءات الإسرائيلية لتقديم الجناة للمحاكمة وإحقاق الحقوق وفق الشرعية الدولية ؛
مؤكدين دعمهم الكامل إلى "اَي جهود تبذل لتوثيق" كافة الانتهاكات الإسرائيلية تجاه المتظاهرين السلميين في مسيرات العودة وتقديمها إلى الجهات الاممية والمحافل الدولية والقانونية.