أمسية سياسية ثقافية بجمهورية قبرص بمناسبة إحياء يوم النكبة

أمسية سياسية ثقافية بجمهورية قبرص بمناسبة إحياء يوم النكبة
رام الله - دنيا الوطن
نظم حزب أكيل بالتعاون مع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية قبرص يوم الأربعاء 23/05/2018، أمسية سياسية ثقافية بمناسبة إحياء ذكرى النكبة بمشاركة الجالية الفلسطينية وطاقم السفارة وكوادر حزب أكيل ومناصرين للقضية الفلسطينية.

افُتتحت الأمسية بعرض فيلم وثائقي حول النكبة والممارسات الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني منذ عام 1948 وحتى يومنا هذا، وتبعه إلقاء بعض القصائد الشعرية للشعراء الفلسطينيين محمود درويش وأنيس القاسم مترجمة إلى اللغة اليونانية ألقتها الأنسة كريستينا خريستوفياس ابنة الرئيس الأسبق السيد ديمتريس خريستوفياس.

ثم ألقى سعادة سفير دولة فلسطين جبران طويل كلمة تضمنت نبذة تاريخية وسياسية ألقى فيها الضوء على المراحل التي أدت إلى قيام دولة إسرائيل بدءً بقيام الحركة الصهيونية العالمية والتي بدورها قامت بالتخطيط على سلب أرض فلسطين وتشريد مئات الألاف من السكان الأصليين والتطهير العرقي لأكثر من 500 قرية فلسطينية وإزالتها تماماً وطمس كل المعالم لتحل محلها القرى الإستعمارية وجلب مستوطنين من خلال ترتيب الهجرة اليهودية المنظمة والتي أدت إلى التمكين من تأسيس الدولة اليهودية، منوهاً إلى أن الحركة الصهيونية العالمية قامت على أساس فكرة أن أرض فلسطين أرض بلا شعب.

كما استعرض جميع الممارسات الإسرائيلية المستمرة التي تهدف بالأساس إلى تثبيت تلك المخططات من انتهاكات صارخة وتهجير وقتل وتقييد حرية الحركة والتنقل ومزيد من الإستيلاء على ما تبقى.

وشرح سعادة السفير أيضاً أن القيادة الفلسطينية استنفذت كافة السبل من خلال عملية التفاوض للتوصل إلى سلام عادل وحل الدولتين، ولكنها اصطدمت بدولة الاحتلال الاستعمارية التي رفضت على الدوام جميع المحاولات الرامية إلى تحقيق السلام من خلال إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.



التعليقات