فيديو: هل تُستخدم (ماء النار) في صناعة المخللات بقطاع غزة؟

فيديو: هل تُستخدم (ماء النار) في صناعة المخللات بقطاع غزة؟
خاص دنيا الوطن - عبد الله أبو حشيش
تضاربت الأنباء في الآونة الأخيرة حول استخدام مصانع المخللات في قطاع غزة مواد سامة وتحديداً ماء النار والمعورفة علمياً باسم حمض النتريك(HNO3)، في صناعتها.

أثار ذلك فزع المواطنين في القطاع، فيما نفى التجار والجهات الرسمية استخدام هذه المادة في صناعة المخللات، مؤكدين أن الأنباء التي جرى تداولها عارية عن الصحة.

وحسب التجار، فإن هناك رقابة مشددة من الجهات الرسمية على الصناعة والتجارة، إلى جانب عمليات الفحص المخبري التي تجريها الاقتصاد لبعض العينات منها، دون تسجيل أي مخالفة في الصناعة.

وفي ذات السياق، قال المهندس زكي مدوخ مدير دائرة الرقابة في وزارة الصحة، إنه لا صحة لما يشاع عن استخدام هذه المادة في صناعة المخللات، مؤكداً على وجود رقابة صحية في ودورية في كافة الأسواق الشعبية والرسمية والمحلات.

بدورها، نفت وزارة الاقتصاد على لسان المهندس محمد العبادلة مدير دائرة حماية المستهلك، أن يكون هناك استخدامات لبعض المواد المحرمة أو الممنوعة مثل ماء النار أو غيرها في صناعة المخللات.

وبين العبادلة، أن الوزارة لم تعلن بشكل مطلق عن وجود حالات غش في الصناعات داخل قطاع غزة، وتحديداً صناعة المخللات التي أخذت حيزاً كبيراً لدى وسائل الاعلام.

وأكد أن ما جرى الحديث عنه بشكل عام عن أنواع وأشكال الغش التي تحصل في البلدان العربية في صناعة المخللات تحديداً والطرق والمواد التي تستخدمها المصانع في عمليات صناعتها، بينما في غزة لا يوجد أي حالة غش على الاطلاق.
 

التعليقات