طواقم مجمع ناصر: تعاملنا مع جميع الاصابات بمهارة عالية رغم محدودية التخصصات

رام الله - دنيا الوطن-نهى مسلم
أكد د.أيمن أبو عبيد رئيس قسم الجراحة العامة بمجمع ناصر بخانيونس على أن الطواقم الطبية جسدت لوحة فنية من التكامل و التعاون كفريق عمل تمكن من السيطرة على اعداد المصابين التى وصلت الى (430) اصابة منذ بداية فعاليات مسيرة العودة السلمية ,معظمها اصابات طلق نارى متفجر.

وأوضح خلال لقاء اعلامى, بأنه و رغم محدودية التخصصات و شح المستلزمات الطبية الا انها أنقذت حياة مئات المصابين و خاصة الذين اصيبوا بطلقات نارية فى الصدر والأطراف السفلية حيث تمكنت الطواقم فى الجراحة العامة بخبراتهم و امكانياتهم المتواضعة من انقاذ حياتهم ووقف النزيف واجراء العمليات اللازمة لهم,منوها الى أن المجمع يعانى شح بعض التخصصات كجراحة الاوعية الدموية و جراحة الصدر.

وأشار د.أبو عبيد الى اصابة طفل لم يتجاوز الرابعة عشر من عمره كان قد أصيب فى الصدر اصابة مباشرة أدت الى احداث نزيف شديد فى الرئتين و الشرايين الرئوية و تهتكات ,و تم اجراء العملية و استئصال جزء من الرئتين والان المريض يتلقى الرعاية الصحية و يتماثل للشفاء.

بالاضافة الى اصابات الأطراف السفلية التى تم التعامل معها على الفور وانقاذها من عمليات البتر,عدا حالتين كانت اصابتهما حرجة للغاية نتيجة اصابتهما فى العمود الفقرى بشكل مباشر أدت الى قطعه بالكامل و أصيبا بالشلل فى الجزء السفلى.

و ذكر د.أبو عبيد بأن طواقم الجراحة العامة كانت تقضى معظم وقتها داخل اسوار غرف العمليات لا تعرف طلوع الشمس والقمر ,و لم تتمكن من رؤية أطفالها على مدار ايام متتالية نظرا للاعداد الهائلة من المصابين التى تحتاج الى عمليات طارئة.
  
وأشاد د.أبو عبيد بالتعاون الكبير بين الطواقم الطبية التى كانت تعمل دون كلل أو ملل همهم الوحيد انقاذ حياة المصابين و حالات النزيف الحاد , و لازال بعض المصابين يتلقى الرعاية الصحية على أسرة المجمع.

هذا ووصل مجمع ناصر الطبى بخانيونس (430) اصابة منذ بداية فعاليات مسيرة العودة فى الثلاثين من مارس منهم (262) طلق نارى و (105) اصابة استنشاق غاز و(63) اصابة مختلفة.