العاملون في كلية الأمة ينفذون الاعتصام الرابع امام مجلس الوزراء

رام الله - دنيا الوطن
للمرة الرابعة على التوالي نفذ العاملون في كلية الأمة – القدس، اعتصامهم الجديد أمام مجلس الوزراء وذلك صباح الثلاثاء الموافق 22/5/2018م، وذلك على خلفية رفض (وزارة المالية) تنفيذ تنسيب وزارة التربية والتعليم العالي ووحدة شؤون القدس بصرف مكافآت (البرنامج الوطني لحماية التعليم في القدس) لموظفي كلية المقدسية.

وقد قام العاملون برفع الشعارات الداعمة والمؤيدة والمتمسكة بحق العاملين للمكافآت المذكورة. ورفض قرار (وزارة المالية) بعدم استحقاق العاملين في الكلية المقدسية لتلك العلاوة. وأشار البيان الذي أصدرته لجنة العاملين في الكلية الداعي للاعتصام الرابع بأن العاملون أملوا وبعد ثلاثة اعتصامات سابقة، "ورفع المطالبات والمناشدات لقادتنا الأفاضل في مجلس الوزراء الفلسطيني وعلى رأسهم دولة رئيس الوزراء الدكتور رامي الحمد الله، لإنصاف العاملين المظلومين في الكلية المقدسية".

وأكد البيان بأن كلية الأمة القدس تخدم "طلبة القدس وأبناء المجتمع المقدسي، حيث أن جل طلبة الكلية من حملة الهوية المقدسية وقد نجحت الكلية باستقطابهم في وجه المنافسة (غير العادلة) والحصار الجائر والظالم للكلية بالجدار العنصري من قبل الاحتلال ومؤسساته النظيرة"، وجاء في البيان أيضا بأن "الكلية التي أسسها المربي الفاضل المرحوم حسني الأشهب وحافظ عليها وعلى انتمائها الوطني والمقدسي مع عدد من المدارس الفلسطينية في القدس. لتصمد وتواجه التحديات وتواصل تقديم الخدمة التعليمية في مختلف المراحل للمجتمع المقدسي.".

وعبر البيان عن صدمة العاملين بعد تبليغهم برفض وزارة المالية التنسيب بالصرف خاصة بعد اسبوعين من تبشيرهم من قبل وزارتهم ووحدة شؤون القدس فيها بالموافقة على التنسيب بالصرف. حيث جاء في البيان "فالعاملون اليوم، وبعد فرحهم واستبشارهم بعد ان تم ابلاغهم بموافقة وزارتهم (وزارة التربية والتعليم العالي) ووحدة شؤون القدس فيها على التنسيب بصرف المكافآت التي أقرتها الحكومة العتيدة ضمن البرنامج الوطني لحماية التعليم في القدس. جاءهم بعد ذلك بأسبوعين كتاب رسمي يفيد بامتناع ورفض (جهة الاختصاص – بحسب الكتاب) في وزارة المالية عن صرف المكافآت المذكورة للعاملين في الكلية، وذاكرين أسباب ومبررات أقل ما توصف بها بأنها مزاجية وغير منطقية أو قانونية ومثيرة للجدل والشك والريبة لدى العاملين."

وخلال الكلمات التي ألقيت في الاعتصام تمنى العاملون الشفاء العاجل والتام لفخامة الرئيس محمود عباس أبو مازن، وأشار المهندس عبد المحسن القواسمي (أمين سر لجنة العاملين في الكلية) إلى الدور الايجابي والداعم لديوان الرئاسة الفلسطينية لحق العاملين في الكلية السابقة خلال الأزمات السابقة. كما وشكر محافظة رام الله والبيرة على سماحها وتسهيل وتمكين العاملين من تنفيذ اعتصاماتهم وفعالياتهم المطالبة بحقوقهم. وشكر أيضا دور الشرطة الفلسطينية والأجهزة الأمنية التي أمنت سلامة الاعتصام وانتظامه.

وفي نهاية الاعتصام قام العاملون بتوقيع البيان وتسليمه إلى مجلس الوزراء.

يذكر بأن كلية الأمة من الكليات الحكومية المقدسية التي تؤهل الطالب لنيل شهادة الدبلوم المتوسط في تخصصات مختلفة في مجال الادارة وتكنلوجيا المعلومات والتصميم الجرافيكي والحاسوب والتربية والأعمال المالية والمصرفية بالإضافة إلى تخصص الهندسة الكهربائية بالشراكة مع شركة كهرباء القدس. وتشرف عليها ادارة الأوقاف والمقدسات الاسلامية في القدس ووزارة التعليم العالي وهي عضو في اتحاد الجامعات والكليات الحكومية في فلسطين، واحدى مؤسسات التعليم المقدسية التابعة للمربي الفاضل المرحوم حسني الأشهب.