الزبارقة: القضاء على العنف ضد الطواقم الطبية يكمن بتحسين الخدمات

الزبارقة: القضاء على العنف ضد الطواقم الطبية يكمن بتحسين الخدمات
رام الله - دنيا الوطن
دعا النائب عن التجمع في القائمة المشتركة، جمعة الزبارقة، وزارة الصحة بتطبيق توصيات لجنة "القضاء على العنف ضد الطواقم الطبية في جهاز الصحة" والتي رفعتها للمسؤولين في شهر شباط الماضي.

جاءت دعوة النائب الزبارقة، خلال جلسة لجنة العمل والصحة والرفاه الاجتماعي في الكنيست، والتي تناولت، صباح اليوم، مسألة العنف ضد الطواقم الطبية في المستشفيات وعيادات الصحة في البلاد، من قبل جمهور المرضى والمراجعين.

وأدان الزبارقة في بداية حديثه، العنف بحق الطواقم الطبية وقال إن "العنف بحق الأطباء والممرضات جزء من العنف المستشري بالمجتمع وهو مرفوض ومستهجن ولا يمكن تبريره، ولا يحق للمريض أو المراجع استعمال العنف للحصول على خدمة طبية، مهما كانت حالته الصحية. بالمقابل على المسؤولين من وزارة وإدارات المراكز الطبية والعلاجية توفير الأساليب المناسبة والخدمة الجيدة لتقليل استياء الجمهور وامتصاص غضب المرضى، لجانب توفير بيئة آمنة ومحمية للطواقم الطبية والإدارية دونما تعريض المرضى للخطر."

وتطرق الزبارقة لقضية الاتصال والتعامل مع جمهور المرضى والمراجعين، مشيرًا إلى أن إحدى المشاكل الرائجة في المراكز الطبية والعيادات، هي الترجمة الخاطئة للافتات الإرشاد والاستعلام باللغة العربية، والتي تترجم أحيانا تعليمات داخلية بشكل مغلوط يُميّز بين جمهور المرضى العربي وبين اليهودي ويخلق مشاكل وخلافات تصل حد العنف بحق الطواقم والمسؤولين، كما حدث مؤخرا في مشفى رمبام.

وطالب الزبارقة مندوبي وزارة الصحة بتسريع تطبيق التوصيات كي يكون جهاز الصحة أقوى وأكثر مناعة ويقدم خدمات أسرع وبجودة أفضل.

وفي سياق الخدمات الصحية، ناقشت اللجنة أيضا قضية "خلية الضغط" الوحيدة في منطقة الشمال، والمتواجدة في مشفى رمبام بحيفا وتخدم مئات الاف السكان وقال "تتوفر خلية ضغط واحدة لكل السكان في الشمال وهي لا تكفي لاستيعاب كل المراجعين، وهذا الواقع يتسبب باكتظاظ كبير وأدوار طويلة تصل لستة شهور، كي يحصل المريض على الخدمة المذكورة، والمطلوب فتح خلايا ضغط إضافية في مستشفيات الناصرة ونهاريا، لتخفيف معاناة المراجعين وتقليص الأدوار".

التعليقات