إسرائيل تستعرض قائمة الأهداف العربية التي قصفها سلاحها الجوي

إسرائيل تستعرض قائمة الأهداف العربية التي قصفها سلاحها الجوي
رام الله - دنيا الوطن
استعرضت إسرائيل، اليوم الثلاثاء، خلال اجتماع لقادة سلاح الجو من نحو 20 دولة في العالم، سلسلة الهجمات التي نفذها الطيران الإسرائيلي ضد أهداف في الشرق الأوسط.

واستعرض قائد سلاح الجو الإسرائيلي، عميكام نوركين،  قصف دير الزور عام 2007، وعرض صورة لطائرة "إف 35" وهي تحلق فوق بيروت، كما قال إنه تم بواسطة هذه الطائرات تنفيذ هجومين في الشرق الأوسط.

وقال نوركين: إن الإيرانيين أطلقوا، قبل أسبوعين، باتجاه الجولان السوري المحتل 32 صاروخاً، خلافاً للتصريحات الإسرائيلية السابقة.

وأوضح نوركين، إن الجيش السوري أطلق أكثر من مائة صاروخ "أرض جو" مضادة للطائرات باتجاه الطائرات الإسرائيلية التي قصفت عدة مواقع داخلية سورية، بداعي أنها مواقع إيرانية.

وبحسب نوركين، فإن الصواريخ التي أطلقت باتجاه الجولان السوري المحتل، تم اعتراض أربعة منها، في حين سقط باقي الصواريخ في الأراضي السورية.

إلى ذلك، قال نوركين: إن إسرائيل هي أول دولة تنفذ أول هجوم بطائرات "إف 35"، دون أن يشير إلى ما إذا كان قد تم استخدامها في الهجوم المشار إليه قبل نحو أسبوعين أم لا.

وقال إن سلاح الطيران استخدم طائرات "إف 35" مرتين في الشرق الأوسط، ويكون بذلك أول من يستخدم هذه الطائرات".

وأشار إلى أن "فيلق القدس" الذي تمركز في قاعدة "T4"، التي تبعد 250 كيلومتراً عن الحدود، حاول شن هجوم بواسطة طائرة بدون طيار قبل عدة شهور، وأن الجيش الإسرائيلي اكتشف، لاحقاً، أنه يجري تخزين وسائل قتالية في هذه القاعدة، إضافة إلى دفاعات جوية، تم استهدافها في الشهر الأخير.

وأضاف: "أدركنا في الأسابيع الأخيرة، أن إيران أرسلت إلى سورية صواريخ، بينها صواريخ بعيدة المدى، وبعد ذلك، أطلق 32 صاروخاً باتجاه إسرائيل تم اعتراض أربعة منها، وسقط باقي الصواريخ خارج إسرائيل"، على حد قوله.

وبحسبه، فإن المنظومات الدفاعية (حيتس) و(القبة الحديدية) و(مقلاع داوود)، أو (العصا السحرية) تحقق نجاحات بنسبة 85%.

كما تطرق نوركين إلى قصف ما اعتبرته إسرائيل مفاعلاً نووياً في دير الزور عام 2007، وعرض شريطاً يوثق الهجوم.

يشار إلى أنه شارك في الاجتماع قادة سلاح الجو من عدة دول، بينها الولايات المتحدة وإيطاليا والنمسا وبلغاريا وبلجيكا والبرازيل وألمانيا والهند وفيتنام وكندا وفرنسا وكرواتيا وبريطانيا.

وقال نوركين: إن لكل دولة من هذه الدول طابعاً مميزاً، يتجلى في جزء منه في التدريبات والمناورات المشتركة، وفي جزء آخر في الصفقات التي تم التوقيع عليها مع إسرائيل.

التعليقات