مسؤولون أمريكيون: البغدادي يسعى لتحويل "دولة الخلافة" إلى حركة إرهاب دولية

مسؤولون أمريكيون: البغدادي يسعى لتحويل "دولة الخلافة" إلى حركة إرهاب دولية
أبو بكر البغدادي
رام الله - دنيا الوطن
أكد مسؤولون أمريكيون، أن التصرفات الأخيرة لتنظيم الدولة، وزعيمه أبو بكر البغدادي، تعطي انطباعاً عن تراجع منظم، يستعد من خلاله البغدادي للتحول من "دولة الخلافة" إلى حركة "إرهاب دولية".

وكشفت صحيفة (واشنطن بوست)، أن البغدادي اختار أن يكون خفياً حتى داخل التنظيم، على الرغم من تأكيدات مسؤولين في تنظيمه، إلقاء القبض عليه في عملية مشتركة قام بها ضباط أتراك وعراقيون في وقت سابق من عام 2018.

وأوضحت الصحيفة، أن البغدادي وجه دعوة بشكل شخصي لعقد اجتماع بالقرب من مدينة دير الزور السورية، لمناقشة إعادة كتابة المنهج التعليمي للتنظيم.

وتشير المعلومات الاستخباراتية وفقا للصحيفة، إلى أن البغدادي حول اهتمامه في الأشهر الأخيرة للنجاة من الدمار الذي لحق بالتنظيم في العراق وسوريا.

وقال نيكولاس راسموسن، المدير السابق للمركز الوطني لمكافحة الإرهاب: "عندما كانوا يفقدون الموصل والرقة، كنا نرى مؤشرات تفيد أنهم يخططون للعمل من جديد كمنظمة سرية".

وتواصلت الصحيفة مع أحد عملاء التنظيم حسبما أكدت، والذي قال: إن البغدادي وكبار القادة، قرروا إعطاء الأولوية لتلقين الأطفال والمجندين، سواء داخل العراق أو سوريا أو في الخارج، أفكارهم عبر الإنترنت.

ويشير مسؤولون أمريكيون للصحيفة، إلى أن البغدادي لا يزال في سوريا، في أحد المناطق المتبقية التي ما زال تنظيمه يسيطر عليها.

التعليقات