أبو الغيط: تصرفات باراغوي سيؤثر بشكل سلبي على علاقاتها بالعالم العربي

أبو الغيط: تصرفات باراغوي سيؤثر بشكل سلبي على علاقاتها بالعالم العربي
أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية
رام الله - دنيا الوطن
دان أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، ما أقدمت عليه دولة باراغواي اليوم، من افتتاح سفارة لها في مدينة القدس المحتلة.

وقال أبو الغيط: إن هذا التصرف من شأنه أن يؤثر بشكل بالغ السلبية على علاقات باراغواي، بالعالم العربي، مطالبًا دول العالم الابتعاد عن اتخاذ مثل هذه الخطوة التي لن يكون من شأنها سوى تأجيج الوضع والإضرار بفرص التسوية العادلة، وفق ما نقلت عنه صحيفة (اليوم السابع).

وأكد الوزير المفوض محمود عفيفي، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيان صحفي، أن "القرار الذي صدر عن اجتماع مجلس جامعة الدول العربية في 17 أيار/ مايو الجاري، قد أكد بوضوح اعتزام الدول الأعضاء اتخاذ الإجراءات السياسية والاقتصادية المناسبة إزاء الدول التي تُقدِم على نقلِ سفاراتها إلى القدس، وأدان إعلان عدد قليل من الدول نيتها القيام بهذا الأمر".

وأوضح عفيفي أن "نقل السفارات للقدس إجراء باطل قانونا ومرفوض أخلاقيا، وهو يخرق حالة واضحة من الإجماع الدولي حول القدس المحتلة ووضعها القانوني والتاريخي القائم، كما يضعف المنظومة الدولية القائمة على القانون الدولي".

وذكر المتحدث أن "الدول التي اختارت الخضوع للإغراءات أو الضغوط المختلفة، بغض النظر عن اعتبارات المسؤولية الأخلاقية، إنما اختارت الوقوف في الجانب الخطأ من التاريخ، داعيا مختلف الدول إلى أن تنأى بنفسها عن التورط في مواقف تُخالف الإجماع الدولي الرافض للقرار الأمريكي، وتؤثر سلباً على علاقاتها بالدول العربية".

التعليقات