بنما ترفض نقل سفارتها إلى القدس

بنما ترفض نقل سفارتها إلى القدس
نتنياهو وخوان كارلوس فاريلا
رام الله - دنيا الوطن
قال رئيس دولة بنما خوان كارلوس فاريلا: إن بلاده لا تفكر حالياً بنقل سفارتها في إسرائيل، من تل أبيب إلى القدس، وأنها تدعم الحوار بين إسرائيل والفلسطينيين على أساس حل الدولتين.

وسألت صحيفة (يسرائيل هيوم)، فاريلا عما إذا كان يعتقد أن بلاده أخطأت عندما قامت في الثمانينيات بنقل سفارتها من القدس إلى تل أبيب، وما إذا ستعيدها إلى القدس، فقال: "نحن ندعم المفاوضات السياسية ونأمل أن يكون هناك حوار حول حل الدولتين.

وأضاف: عندما تبدأ المفاوضات مرة أخرى، ستكون هناك فرص لإعادة النظر في كل الأمور وسيتم النظر في جميع الخيارات (فيما يتعلق بالسفارة). لكن في الوقت الحالي، من المهم أن نرى حوارا حقيقيا بين القيادتين في إسرائيل وفلسطين من أجل إحلال السلام في المنطقة.

وتابع الرئيس البنمي: سنبقى حالياً في تل أبيب، لكننا سننتظر ونرى ما ستفعله الدول الأخرى وفي الوقت نفسه سندعم المفاوضات بين إسرائيل وفلسطين.. "لكن من حق كل دولة أن تقرر بنفسها أين ستقيم سفارتها، ونحن نفضل الانتظار في سبيل السماح باستئناف المفاوضات".

وسُئل عما إذا كان دعم بنما، لإسرائيل يعني أنها ستصوت إلى جانبها في الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية الأخرى في العالم، فقال فاريلا: "لقد صوتنا كثيرًا إلى جانب إسرائيل، نحن بلد محايد بسبب القناة التي تمر في أراضينا، لذلك فنحن نقيم علاقات مع جميع الدول، لكن لدينا حضور قوي للجالية اليهودية في بنما، وهي تساهم بشكل كبير في الدولة.

التعليقات