فلسطين تشارك بأحياء اليوم العالمي للمتاحف

فلسطين تشارك بأحياء اليوم العالمي للمتاحف
رام الله - دنيا الوطن
شاركت فلسطين باحياء اليوم العالمي للمتاحف، والذي يأتي هذا العام في ظل الهجمة الشرسة على مقدساتنا وعاصمتنا الابدية، وفي ظل المجازر التي مازال يتعرض لها شعبنا منذ أكثر من 70 عاما.

وكانت فلسطين من اوائل الدول في تأسيس المتاحف، حيث تأسس اول متحف 1923 وهو المتحف الاسلامي في القدس، تلى ذلك تأسيس متحف الآثار الفلسطيني في القدس ايضا عام 1936، وبعد احتلال الاراضي الفلسطينية عام 1967 قامت بعض المؤسسات الاهلية بإنشاء عدد من المتاحف التراثية مثل متحف دار الطفل في القدس وبيتنا التلحمي في بيت لحم ومتحف التراث الشعبي في البيرة الى جانب مجموعة الحجب للدكتور توفيق كنعان في جامعة بيرزيت.

وجاءت هذه المبادرات في إطار الجهود للحفاظ على التراث الثقافي والهوية الثقافية المهددة تحت الاحتلال. غير ان سياسة الاحتلال حالت دون تطوير قطاع المتاحف في الفترة الماضية، ومع تسلم وزارة السياحة والاثار لصلاحيتها عام 1994 بدأ العمل على بناء قطاع المتاحف وتطويره باعتباره اولوية وطنية، حيث جرى تأسيس عدد من المتاحف الصغيرة شملت متحف البد في بيت لحم ومتحف رام الله، ومتحف طولكرم، ومتحف دورا، ومتحف خان البيرة، ومتاحف مواقع في كلا من قصر هشام في اريحا، وتل بلاطة في نابلس، بالإضافة الى خطة طموحة لإنشاء شبكة من المتاحف في نابلس وجنين والخليل وقلقيلة وسلفيت، ومتحف دوابشة.

ولعب التراث الثقافي دورا هاما في مجرى بناء الهوية الثقافية، ذلك أن التراث الثقافي يمثل تاريخ الامة وهويتها، نظراً لما تشكله المتاحف من دوراً مركزياً في الحفاظ على التراث الثقافي والذاكرة الجماعية.

واكدت وزارة السياحة والاثار على ضرورة الارتقاء بالعمل المتحفي الفلسطيني وضرورة العمل المشترك وإشراك المجتمع المحلي في برامج تفاعلية، موضحة ان الوزارة تسير بخطى ثابتة للنهوض بالمتاحف في فلسطين من خلال تطوير المتاحف الموجودة، وتأسيس متاحف في كل مدينة فلسطينية.

واعتبرت الوزارة "المتحف الوطني الاول" الذي يخضع للسيطرة الاسرائيلية الكاملة في مدينة القدس هو متحف الاثار الفلسطينية، لذلك فان الوزارة تهيب بكافة المؤسسات الدولية التي تعني بهذا المجال للعمل الدؤوب لاسترجاع الآف القطع التي نهبت من دولة فلسطين إلى أصحابها.

وسعت الوزارة لتنظيم العمل المتحفي بشقيه العام والخاص، حيث تعتبر جميع المتاحف الموجودة في دولة فلسطين روافد للمتحف الوطني، وعليه فان جميع المتاحف الموجودة هي متاحف مدن ومتاحف مواقع، وتعمل جميع المتاحف جنبا الى جنب لتحقيق هذه الغاية.

التعليقات