المجلس الأعلى والقدس المفتوحة يوقعان مذكرة تفاهم لتأسيس مركز "التميز المشترك"

رام الله - دنيا الوطن
وقع المجلس الأعلى للإبداع والتميز وجامعة القدس المفتوحة، في مقر رئاسة الجامعة بمدينة رام الله، اليوم الأحد، مذكرة لتأسيس مركز التميز المشترك لتربية الطحالب المائية وإنتاج الأعلاف يعمل تحت مظلة مركز جامعة القدس المفتوحة للبحوث الزراعية في أريحا.

ووقع المذكرة عن المجلس الأعلى رئيسه م. عدنان سمارة، وعن الجامعة رئيسها أ. د. يونس عمرو، بحضور حشد من أعضاء المجلس ونواب رئيس الجامعة وعميد كلية الزراعة.وهدفت المذكرة إلى تحقيق التعاون في مجال تنفيذ الأعمال والأهداف الخاصة بإدارة مركز التميز المشترك لتربية الطحالب المائية وإنتاج الأعلاف في فلسطين.

وقال م. سمارة إن المركز سيحقق أهدافاً مشتركة بين الجامعة والمجلس الأعلى في مجال البحث والتطوير الزراعي، ودعم نظم الابتكار لخدمة التنمية الزراعية المستدامة في فلسطين، وسيدعم برامج البحث والتطوير والابتكار الخاص لكل منهما، وسيحقق أهدافهما الخاصة والمشتركة.

واوضح م. سمارة ان المركز يهدف إلى الاستفادة من نتائج البحوث المشتركة وتوطين التكنولوجيا خدمة لمصلحة المزارعين والجمعيات الزراعية وصناعة الأعلاف، وإلى دعم قطاع الثروة الحيوانية بإدخال وإنتاج منتجات جديدة للأعلاف في السوق المحلية، وإلى إجراء البحوث التطبيقية المتعلقة بإنتاج بروتين الطحالب بصفته مصدراً بديلاً ومكملاً للأعلاف الحيوانية، وبصفته أيضاً منتجات غذائية ودوائية وتجميلية أخرى.

وقال أ. د. عمرو سيعمل المركز وفق هذه المذكرة على إيجاد حلول مبتكرة قائمة على الاستخدام الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية المتاحة، بهدف زيادة إنتاجية قطاع الثروة الحيوانية وتحسين مستوى المعيشة للمزارعين من خلال توفير الأعلاف الجيدة المنافسة لقطاع الثروة الحيوانية، التي تعدّ ندرتها من أهم المعيقات والتحديات التي تواجه تنمية هذا القطاع وتطويره في فلسطين.وبين أ. د. عمرو أن مركز التميز المشترك يهدف إلى تعزيز العمل التعاوني البحثي ونقل الخبرات والمعرفة في هذا المجال، بصفته أحد البدائل الاستراتيجية غير التقليدية الملائمة للأراضي الجافة وشبه الجافة، وسيسهم أيضاً في تحقيق الأمن الغذائي والازدهار الاقتصادي على حد سواء.

وقال أ. د. عمرو ستتولى الجامعة إدارة المشروع وتنفيذه، وستعيّن مديراً للمشروع والطاقم الفني، وتقدم الدعم المادي لتوفير الأجهزة والمعدات والبنية التحتية للمركز.