الكشف عن تفاصيل المُباحثات المصرية مع حماس بشأن مسيرات العودة

الكشف عن تفاصيل المُباحثات المصرية مع حماس بشأن مسيرات العودة
صورة أرشيفية
رام الله - دنيا الوطن
كشفت صحيفة (هآرتس) الإسرائيلية، عن تفاصيل المباحثات المصرية مع وفد قيادة حركة حماس في زيارتهم السريعة للقاهرة أول أمس الأحد، والذي ضم رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية، وخليل الحية، وروحي مشتهى.

وقالت الصحيفة: إن المخابرات المصرية، طالبت وفد حماس بمنع التصعيد في القطاع، ومنع اختراق المتظاهرين للشريط الحدودي، لافتةً إلى أن الرسائل التي حولتها مصر إلى وفد حماس، جاءت بالتنسيق مع الحكومة الإسرائيلية.

وأوضحت الصحيفة، أن حماس والتنظيمات الفلسطينية مصرة على مواصلة المواجهات غير العنيفة، مشيرةً إلى أنه لا يمكن الحديث عن أمور جديدة بعد الاجتماع مع قادة جهاز المخابرات المصري.

ونوهت الصحيفة، إلى أنه ليس من المستبعد، أن يكون اللقاء قد أسفر عن تفاهمات حول شكل المسيرات ومدى السيطرة عليها، موضحةً أن حماس معنية بأن تواصل مصر الوساطة مع إسرائيل ومع الرئيس محمود عباس.

يذكر، أن عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، كشف، الأحد، عن تفاصيل زيارة وفد الحركة السريعة للعاصمة المصرية- القاهرة، والذي ترأسه رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية.

وقال الحية: إن الزيارة جاءت في إطار العلاقات الثنائية في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من حساسية، وسط التقلبات ومحاولات استهداف وتصفية القضية.

وأوضح الحية، أن هذه الزيارة تأتي في إطار حشد الدعم العربي والإسلامي، مضيفاً: "رأينا عمقاً عربياً واستمعنا بعد اللقاء مع وزير المخابرات المصري عباس كامل إلى وقوف مصر بجانب الحق الفلسطيني، ووُعدنا أن تبقى مصر واقفة مع الشعب الفلسطيني؛ لنيل حقوقه ومحاولة تخفيف الحصار".

ونوه الحية، إلى أن وفد حركته، ناقش مع المسؤولين المصريين ملف نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس، مشيراً إلى أن الشعب الفلسطيني، مصمم على مسيرة العودة، وكسر الحصار حتى تحقيق أهدافها.

وأضاف: "أكدنا لمصر أن مسيرة العودة هي مسيرة سلمية شعبية حتى تحقق أهدافها، ونطالب العالم أن يقف مع شعبنا الفلسطيني بثني الولايات المتحدة عن غيها بنقل السفارة للقدس، ونحن ماضون حتى تحقيق الأهداف، وغداً نلتقي على مسيرات العودة وكسر الحصار".

التعليقات