اتهامات قطرية لمصر بعرقلة مشاركة الدوحة باجتماعات جامعة الدول العربية
رام الله - دنيا الوطن
وجهت الحكومة القطرية، اتهاماً للسلطات المصرية، بعرقلة مشاركة الدوحة في اجتماعات هيئات جامعة الدولة العربية المنعقدة في القاهرة.
وقال المستشار الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام، عبد الرحمن ناصر العبيدان: إن "الدوحة تعبر عن أسفها الشديد لعرقلة السلطات المصرية، إصدار تأشيرات لوفد دولة قطر المكلف بالمشاركة في اجتماع الدورة العادية الحادية والتسعين للجنة الدائمة للإعلام العربي، واجتماع الدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، خلال الفترة من السابع إلى التاسع من أيار/ مايو الجاري بمقر جامعة الدول العربية".
وأوضح العبيدان، أن المؤسسة القطرية، قامت بكافة الإجراءات المطلوبة للحصول على التأشيرات لأعضاء الوفد للمشاركة في الاجتماعين المذكورين، ولكنها لم تتلق أي رد رسمي من السلطات المصرية بهذا الخصوص إلى هذا اليوم"، متابعاً: "أُبلغنا باستخراج تأشيرة واحدة فقط".
وأكد العبيدان، وهو رئيس الوفد المكلف بالمشاركة في اجتماعات اللجنة والمجلس، أنه "بالرغم من بدء إجراءات الحصول على التأشيرة في وقت مبكر لضمان المشاركة في هذه الاجتماعات، إلا أن تعنت السلطات المصرية في استخراج التأشيرات، حرم الوفد من المشاركة سواء في الاجتماع التحضيري للجنة الدائمة للإعلام العربي، الذي بدأ أمس أو الاجتماع الوزاري المقرر الأربعاء".
واعتبر أن "السلطات المصرية ومنذ المقاطعة الخليجية المصرية ضد قطر، تمارس نوعاً من التعنت في استخراج تأشيرات لوفود دولة قطر، التي تذهب للمشاركة في اجتماعات جامعة الدول العربية بناء على الدعوات التي تتلقاها من الأمانة العامة للجامعة"، وفق تعبيره.
وفي هذا السياق، حمّل العبيدان الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المسؤولية عن "حرمان دولة قطر من المشاركة في هذه الاجتماعات، قائلاً: "إن على الجامعة العربية، أن تقوم بكافة الإجراءات التي تضمن هذه المشاركة".
وأكد حرص قطر على الحضور والمشاركة الفاعلة في كافة الاجتماعات والمؤتمرات العربية، لا سيما التي تُعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية والمؤسسات والمنظمات التابعة لها، حرصاً منها على دعم العمل العربي المشترك، وتعزيز التنسيق والتعاون العربي في مختلف المجالات.
وجهت الحكومة القطرية، اتهاماً للسلطات المصرية، بعرقلة مشاركة الدوحة في اجتماعات هيئات جامعة الدولة العربية المنعقدة في القاهرة.
وقال المستشار الإعلامي بالمؤسسة القطرية للإعلام، عبد الرحمن ناصر العبيدان: إن "الدوحة تعبر عن أسفها الشديد لعرقلة السلطات المصرية، إصدار تأشيرات لوفد دولة قطر المكلف بالمشاركة في اجتماع الدورة العادية الحادية والتسعين للجنة الدائمة للإعلام العربي، واجتماع الدورة العادية التاسعة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، خلال الفترة من السابع إلى التاسع من أيار/ مايو الجاري بمقر جامعة الدول العربية".
وأوضح العبيدان، أن المؤسسة القطرية، قامت بكافة الإجراءات المطلوبة للحصول على التأشيرات لأعضاء الوفد للمشاركة في الاجتماعين المذكورين، ولكنها لم تتلق أي رد رسمي من السلطات المصرية بهذا الخصوص إلى هذا اليوم"، متابعاً: "أُبلغنا باستخراج تأشيرة واحدة فقط".
وأكد العبيدان، وهو رئيس الوفد المكلف بالمشاركة في اجتماعات اللجنة والمجلس، أنه "بالرغم من بدء إجراءات الحصول على التأشيرة في وقت مبكر لضمان المشاركة في هذه الاجتماعات، إلا أن تعنت السلطات المصرية في استخراج التأشيرات، حرم الوفد من المشاركة سواء في الاجتماع التحضيري للجنة الدائمة للإعلام العربي، الذي بدأ أمس أو الاجتماع الوزاري المقرر الأربعاء".
واعتبر أن "السلطات المصرية ومنذ المقاطعة الخليجية المصرية ضد قطر، تمارس نوعاً من التعنت في استخراج تأشيرات لوفود دولة قطر، التي تذهب للمشاركة في اجتماعات جامعة الدول العربية بناء على الدعوات التي تتلقاها من الأمانة العامة للجامعة"، وفق تعبيره.
وفي هذا السياق، حمّل العبيدان الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المسؤولية عن "حرمان دولة قطر من المشاركة في هذه الاجتماعات، قائلاً: "إن على الجامعة العربية، أن تقوم بكافة الإجراءات التي تضمن هذه المشاركة".
وأكد حرص قطر على الحضور والمشاركة الفاعلة في كافة الاجتماعات والمؤتمرات العربية، لا سيما التي تُعقد تحت مظلة جامعة الدول العربية والمؤسسات والمنظمات التابعة لها، حرصاً منها على دعم العمل العربي المشترك، وتعزيز التنسيق والتعاون العربي في مختلف المجالات.

التعليقات