تربية جنين والقدس المفتوحة: ندوة حول "برهان الدين العبوشي"

تربية جنين والقدس المفتوحة: ندوة حول "برهان الدين العبوشي"
رام الله - دنيا الوطن
نظمت مديرية التربية والتعليم العالي/ جنين وكلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة فرع جنين ندوة أدبية حول "الشاعر برهان الدين العبوشي فارس الكلمة والبندقية" شارك فيها العديد من الباحثين وأدباء المحافظة تناولوا فيها أدب وشعر الراحل ابن محافظة جنين الشاعر العبوشي وتاريخه النضالي والبطولي، وذلك في قاعة مدرسة بنات جنين الثانوية.

حضر الندوة مدير التربية والتعليم العالي أ. طارق علاونة، ود. هاني أبو الرب عميد كلية الآداب في جامعة القدس المفتوحة، والسيد منصور السعدي ممثلا عن عطوفة المحافظ، ومدير مكتب الثقافة في جنين السيدة آمال غزال، ومفوض هيئة التوجيه السياسي والوطني السيد بشار جالودي، ومديرو وممثلو العديد من المؤسسات الأمنية والشرطية والمدنية، وحركة فتح، وثلة من أدباء وشعراء الأسرة الثقافية في المحافظة، وأساتذة الجامعة وأسرة التربية والتعليم العالي . أدار عرافة الجلسة الافتتاحية للندوة الطالبة جنى منتصر من مدرسة بنات برهان الدين العبوشي الأساسية.

وقبيل افتتاح جلسات الندوة، ألقى مدير التربية والتعليم العالي أ. طارق علاونة كلمة أشار فيها إلى أن هذا اللقاء يأتي تتويجاً للشراكة الفاعلة بين المديرية ومؤسسات المجتمع وجامعة القدس المفتوحة على وجه الخصوص، وتتكامل الجهود انطلاقاً من انتماء الجميعً جامعات ومدارس لأسرة واحدة هي أسرة وزارة التربية والتعليم العالي .

كما أكد علاونة على حرص المديرية على توعية الطلبة وتعريفهم برموزهم الوطنية والأدبية الذين أسسوا أدب المقاومة وكانت لهم بصمات واضحة في التاريخ الفلسطيني المعاصر، حيث كان الشاعر برهان الدين العبوشي شاعرا وأديباً ترك إرثاً أدبياً ووطنيا يستحق أن يسلط الضوء على حياته وانجازاته، وأن تخلد ذكراه بإطلاق اسمه على إحدى مدارس المدينة التي انتمى إليها .

وشكر علاونة جميع القائمين على هذه الندوة من لجنة منظمة وأساتذة مشاركين وطاقم جامعة القدس المفتوحة الشريكة، ومدرسة بنات برهان الدين العبوشي مديرةً ومعلمات وطالبات.

كما ألقى كل من د. هاني أبو الرب، والسيد منصور السعدي، والطبيب بلال العبوشي ابن أخ الشاعر الراحل كلمات تناولوا فيها تاريخه النضالي كجريح ومطارد ومعتقل في السجون البريطانية، وأديب وشاعر تعرض لمحاولات عديدة للاغتيال، عاصر الانتداب البريطاني لفلسطين وفترة وعد بلفور ونكبة الشعب الفلسطيني التي صورها في أدبه بأبدع الصور .

وتم الاستماع خلال الندوة لتسجيل صوتي للشاعر الراحل يوصي فيه ولديْه سماك وحسن بالحفاظ على حبهم وانتمائهم لوطنهم فلسطين ولعقيدتهم الإسلامية.

وفي الجلسات العلمية للندوة تناول المتحدثون والباحثون البعد القومي والوطني والتناص في شعر برهان الدين العبوشي. كما تطرقوا إلى جنين في أشعاره، وإلى الصور الفنية والجمالية.

والأدباء والباحثون المشاركون في الندوة هم د. أحمد عبد الرؤوف جبر، أ.د. فيصل غوادرة، وأ. مها الحاج حسن مشرفة اللغة العربية، و د. نجية الحمود، ود. محمد أبو الرب، والمشرف التربوي أ. معين رفيق.

وفي ختام الندوة تم تكريم المشاركين والمساهمين في إنجاح الندوة. أدار جلستيْ الندوة د. عمر عتيق من جامعة القدس المفتوحة، ود. ختام حمارشة من مديرية التربية والتعليم العالي.