ليبرمان لإيلاف السعودية: نحاور دولاً عربية واتفقنا على 75% من القضايا

ليبرمان لإيلاف السعودية: نحاور دولاً عربية واتفقنا على 75% من القضايا
أفيغدور ليبرمان
رام الله - دنيا الوطن
قال وزير الجيش الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، إن هناك حواراً إسرائيلياً مع عدد من الدول العربية، رافضاً تسميتها، مشيراً إلى أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح.

وأضاف ليبرمان، في حوار مع صحيفة (إيلاف) السعودية، أن ثمة تفاهم على نحو 75% من الأمور مع تلك الدول، مشيراً إلى وجود حوار بناء وتفاهم تام مع الدول العربية حول قضايا المنطقة المفصلية.

وأشار ليبرمان، إلى أن بلاده لا تريد الحرب مع أحد، لكنها لن تسمح بمنصات إيرانية في سورية، مهما كان الثمن، مؤكدًا أن النظام الإيراني يعيش آخر أيامه.

وأكد ليبرمان، وفق الصحيفة، أنه إذا هاجمت إيران تل أبيب، فإن إسرائيل ستضرب طهران، وستدمر كل موقع عسكري إيراني يهدد إسرائيل في سورية، مهما كان الثمن.

ولفت إلى أن إسرائيل ستدمر كل موقع عسكري إيراني في سوريا قد يشكل تهديداً على أمنها، "مهما كان الثمن".

و​في القضية الفلسطينية، قال وزير الجيش الإسرائيلي، إن الحل يجب أن يكون إقليمياً لا ثنائياً، وليس على مراحل، بل بالتوازي والتزامن يكون الوصول لحل الدولتين، والسلام مع الدول العربية وحل وضع عرب إسرائيل.

وقدم ليبرمان مقترحاً يقضي بتبادل الأراضي والسكان بين إسرائيل والفلسطينيين، قاصدًا نقل مناطق عربية مثل منطقة المثلث في إسرائيل من السيادة الإسرائيلية إلى السيادة الفلسطينية عبر نقل الحدود غربًا.

وحسب ليبرمان، فإن النظام الإيراني الحالي يعيش أواخر أيامه، وأن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، سيؤدي إلى انهيار إيران اقتصاديًا، وهذا ما يخشاه النظام الإيراني، الذي انفق في سورية حتى الآن أكثر من 13 مليار دولار، وينفق ملياري دولار سنويًا على حزب الله وحماس والجهاد الإسلامي.

التعليقات