"بحر الثقافة" تستضيف إطلاق أول موسوعة تختص بالمرأة الإماراتية

رام الله - دنيا الوطن
بحضور الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، تم إطلاق موسوعة المرأة الإماراتية (2018-1900)، وهي أول موسوعة تتناول شأن المرأة الإماراتية وتوثق مجالات نشاطها وإنجازها عبر أكثر من قرن من الزمان، حيث أرّخت الموسوعة سيراً ذاتية لـ538 امرأة إماراتية رائدة وذات إسهام مشهود أثرى الحياة الفكرية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية للإمارات. كما تم استعراض تاريخ المرأة الإماراتية انطلاقاً الأهداف العليا التي وضعتها جنباً إلى جنب مع الرجل في بناء الوطن ليصبح علماً كبيراً تشهد له الأمم في تنافسيته وإنجازه ومسابقته للأمم الكبرى.

وقامت بإخراج الموسوعة الدكتورة رفيعة غباش والدكتورة مريم لوتاه، حيث تعاونتا على تجميع معلوماته وإخراجه بصورة متميزة، حيث استغرقت عملية البحث والكتابة والتنقيح والنشر لمدة تزيد عن عشر سنوات. وتناقش الموسوعة الدور المحوري الذي تلعبه المرأة الإماراتية في بناء حاضر الدولة المزدهر ومستقبلها المشرق، حيث تتناول الموسوعة السمات البارزة في سيرة الشيخة سلامة بنت بطي والدة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- وصولاً إلى الرؤية الحكيمة لأم الإمارات التي تسير على نهجها أجيال من النساء الإماراتيات اليوم.

ورصدت الموسوعة شخصيات نسائية في مجالات متعددة، ففي مجال التعليم أبرزت المؤلفة 19 امرأة رائدة في تاريخ الإمارات ممن أثرن الحياة التعليمية وأخرجن أجيالاً من القادة الذين حملوا الراية واستكملوا مسيرة البناء، حيث قسمت الموسوعة النساء في هذا المجال إلى قسمين هما التعليم التقليدي الذي تقوده "المطوعة" وهي من تتولى مهمة تحفيظ وتلقين الأطفال القرآن والنصوص الدينية واللغوية الأخرى، والنوع الأخر هو المعلمات والتربويات اللاتي يعملن ضمن نظام التربية والتعليم الحديث.

أما في مجال الأدب والثقافة فقد رصدت الموسوعة حياة 29 شاعرة و32 كاتبة روائية وناقدات وموثقات ومؤرخات و3 رائدات في العمل المجتمعي من خلال إطلاقهن لصالونات أدبية وثقافية بهدف تفعيل دور الأدب والفن في المجتمع الإماراتي، وجاء من بين أبرز الصالونات الأدبية مؤسسة "بحر الثقافة".

أما في مجال الطب فقد استقصى جهود وسير ذاتية لـ57 طبيبة و5 ممرضات طبعن أسمائهن في تاريخ المهنة في الدولة و10 معالجات شعبيات يعتبرن من أهم الرموز الطبية النسائية في الدولة. بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الموسوعة 46 مهندسة و19 إعلامية ونساء بارزات في مجال الاقتصاد والنشاط المجتمعي من خلال مجالس سيدات الأعمال وغيرها.

جاء ذلك ضمن مشاركة مؤسسة "بحر الثقافة" في فعاليات معرض أبوظبي الدولي للكتاب، حيث تشمل أجندة فعالياتها جلسات حوارية يشارك فيها عدد من المتحدثين البارزين، بما في ذلك الدكتورة عائشة بن بشر، المدير العام لمكتب مدينة دبي الذكية، وجمال بن حويرب، المدير التنفيذى لمؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، وسعادة عبد الله الماجد، الوكيل المساعد للخدمات المساندة في وزارة العدل، وسعادة عمر سيف غباش، سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية.

وستتخلل فعاليات مؤسسة بحر الثقافة كذلك عرض لباقة من أهم الأفلام الروائية الطويلة المأخوذة عن روايات خالدة، مثل ثرثرة فوق النيل لنجيب محفوظ، والحب في زمن الكوليرا لغابرييل غارسيا ماركيز، وذهب مع الريح لمارغريت ميتشل وغيرها.

التعليقات