جامعة (جورج واشنطن) تسحب استثماراتها من تسع شركات تعمل لصالح إسرائيل

جامعة (جورج واشنطن) تسحب استثماراتها من تسع شركات تعمل لصالح إسرائيل
ارشيفية
رام الله - دنيا الوطن
أكدت صحيفة (القدس) المحلية، أن حركة (BDS) لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، حققت انتصارًا كاسحًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقاً للصحيفة، فإن مجلس شيوخ الطلبة في جامعة (جورج واشنطن)، أصدر يوم الاثنين الماضي، قراراً يدعو فيه الجامعة الشهيرة، إلى سحب استثماراتها من تسع شركات متهمة بأنها تساهم في انتهاكات حقوق الإنسان بحق الفلسطينيين، رغم أن هذا التشريع كان قد رفضه مجلس الشيوخ ذاته في العام الأكاديمي الماضي.

وصوّت لصالح قرار المقاطعة 18 عضواً من "مجلس شيوخ طلبة الجامعة" (السينيت) فيما صوّت ستة أعضاء من المجلس ضد القرار، بينما امتنع ستة آخرون عن التصويت، وذلك في اقتراع سري بعد أكثر من ثلاث ساعات من المداولات، والتعليق العام، الذي سيطرت عليه النداءات العاطفية أحياناً.

 وتجمع الطلاب من كلا جانبي القضية في (مسرح بيتس للاجتماع) على الرغم من أنهم منعوا من مشاهدة الجدل الحامي للجنة التنفيذية عن أهمية وضرورة ومزايا التشريع الطلابي.

وطالب القرار جامعة (جورج واشنطن) وهي الجامعة الأكبر في منطقة العاصمة الأميركية، بسحب مساهمتها ومقتنياتها من تسع شركات تبيع أسلحة وخدمات أخرى إلى الحكومة الإسرائيلية، بدعوى أنها تساهم في قمع الفلسطينيين.

 وقد رفض المسؤولون مراراً وتكراراً، نشر معلومات حول الاستثمارات في صندوق الجامعة الذي تبلغ قيمته 1.7 مليار دولار، وهو الأساس المالي الذي يمول مشروعات الجامعة الكبرى.

وكان فشل قرار مماثل في الربيع الماضي في مجلس الشيوخ ذاته بصوت واحد فقط.

التعليقات