فيديو: جهات دولية تُدين استخدام إسرائيل للقوة ضد المدنيين بغزة

فيديو: جهات دولية تُدين استخدام إسرائيل للقوة ضد المدنيين بغزة
جانب من الفعالية
خاص دنيا الوطن - عبد الله أبو حشيش
كشفت مها الحسيني مدير المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان في فلسطين، أن هناك عدة جهات دانت الاحتلال الإسرائيلي، بتهمة استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين في مسيرات العودة وكسر الحصار، ومن بين هذه الجهات منظمات في الأمم المتحدة، وخبراء في القانون الدولي.

وأشارت الحسيني في تصريح خاص لـ "دنيا الوطن"، على هامش ندوة حوارية، نظمها المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، بعنوان "التأصيل القانوني والحراك المطلوب في مسيرات العودة"، إلى أن هناك شبه تحرك دولي، حتى لو كان خجولاً، من أجل فرض الضغوطات لوقف الانتهاكات الإسرائيلية ضد المدنيين في قطاع غزة.

وقالت الحسيني: إن الاحتلال الإسرائيلي، يحاول التغاضي عن الضغوطات الدولية، وعدم الاستجابة للمطالب الدولية، ضارباً كل المواثيق بعرض الحائط.

من ناحيته، أوضح يوسف المدهون، منسق اللجنة القانونية لمسيرات العودة، أن فكرة التأصيل القانوني للمسيرات، انطلقت تحت مظلة القرارات الدولية ذات الصلة.

وأشار المدهون خلال حديثه في الندوة الحوارية، إلى أن اللجنة القانونية، قامت بالعديد من الأعمال في الجانب القانوني، بعيداً عن التصريحات الصحفية، لأن مهمتها بشكل خاص البعد القانوني للمسيرات.

وقال: إن اللجنة القانونية، قامت بالعديد من المهام، بينها صياغة محددات مسيرات العودة وكسر الحصار.

وفي ذات السياق، أكد د. عماد الباز، رئيس لجنة توثيق الجرائم، على قيامهم برصد كافة الحالات التي استشهدت أو أصيبت، وهناك حالات تم إخراجها من القبور، مثلما حدث مع الشهيد إبراهيم أبو ثريا.

ولفت د. الباز، إلى أن لجنته قامت بحفظ وجمع العشرات من الرصاصات المتفجرة، وقنابل الغاز، والقذائف، والتوصل إلى أن هذه الأسلحة محرمة دولياً.

 

التعليقات