جامعة خضوري تحتضن الفعاليات الختامية لمبادرة الشبكة العنكبوتية

رام الله - دنيا الوطن
احتضنت جامعة فلسطين التقنية خضوري، اليوم، الفعاليات الختامية للمرحلة الاولى من مبادرة الشبكة العنكبوتية بعنوان "غد افضل لأبنائنا الطلبة في مدرسة فاطمة الزهراء، واعلان اطلاق المرحلة الثانية للمبادرة  برعاية عدد من شركاء المدرسة على المستوى الرسمي والاهلي.   

وخلال فعاليات الافتتاح الذي حضرته راعية حفل تكريم المبادرين والشركاء عقيلة دولة رئيس الوزراء ا.د.رامي الحمد الله السيدة رنا البسطامي، وممثلي  المؤسسات الرسمية والأمنية مؤسسات المجتمع المدني بحضور تم تنظيم عدد من الفقرات الفنية التي لامست واقع التكنولوجيا وانعكاساته على المجتمع وتعكس اهداف المبادرة مثل عرض مسرحيه حول التنمر الالكتروني  وتقديم عدد من العروض التي تلامس الواقع اليومي المعاش للطلبة واسرهم في مواجهه وسائل التواصل الاجتماعي واثرها على الصحة النفسية للطلبة ومكونات الأسرة.  

وفي هذا السياق شدد الزغل على اهتمام محافظة طولكرم وضمن توجيهات المحافظة على انجاح كل المبادرات الرسمية والشبابية التي من شأنها تحقيق رفعة المجتمع واستقراره والتي من بينها مبادرة مدرسة بنات فاطمة الزهراء الابداعية والملهمة. 

من جانبه  نقلت عميد كليه العلوم والآداب د. رباب جرار تحيات رئيس الجامعة أ.د. مروان عورتاني وتمنت للمدرسة والطلبة النجاح في مبادرتهم وصولا الى تعميمها على المستوى الوطني، والمضي قدما نحو تحقيق مزيد من الانجازات واطلاق المبادرة  في مرحلتها الثانية.

وبينت د. جرار ان الانترنت اصبح من اكثر الوسائل التكنولوجية المستعملة في العصر الحالي العصر الحالي الاكثر خطورة على المجتمعات ويؤثر على قيمها وثقافتها واصبح من اكثر الاشياء التي تستحوذ على اوقات الافرادي وتفكيرهم وتفاعلاتهم، الامر الذي يؤثر على علاقاتهم الاجتماعية  وغيرها من التفاعلات اليومية الهامة، بالاضافة الى اعتباره ساحه ومنصة للابتزاز  والاستغلال في اكثر من موضع. 

واوضحت د. جرار بان الجامعة ولايمانها بأهمية التكنولوجيا  ولدورها في الحفاظ على المجتمع وخدمته؛ وسعيها الى تكريس ثقافة الاستخدام الامن والفعال للأنترنت؛ قامت باحتضان الحفل الختامي لمبادرة مدرسه فاطمة الزهراء، والى تقديم  الدعم والتنفيذ لانجاز قناة توجيهية توعوية على اليوتيوب ضمن اطار الشراكة في انجاح المبادرة.

 من جانبها اكدت مديرة مدرسة فاطمة الزهراء الأستاذة سمر عبد القادر انه من ايمانها بالمسؤولية المجتمعية والعمل بروح الفريق قامت بعقد شراكه مجتمعية واسعة مع مجموعة من المؤسسات والجامعات من اجل في نشر ثقافة التعايش مع الانترنت ومن اجل تعميم هذه المبادرة وتحقيق اهداتفها ومن اجل تعميمها على المستوى الوطني . 

من جانبها  اوضحت عبد القادر ان المدرسة ومن خلال المبادرة قامت بتنفيذ مجموعة من اللقاءات والندوات والتدريبات والفيديوهات وغيرها من الفعاليات التي تسهم في انجاح المبادرة و تحقيق اهدافها وغاياتها في بناء مجتمع امن الانترنت ويحمي اطفالنا ومؤسساتنا من الاستخدام الخاطئ ثقافه الانتاج.  

من جانبه أكد ممثل مديرية التربية والتعليم العالي ا.نزيه نصر الله على اهتمام المديرية والوزارة بنجاح هذه المبادرة على مستوى محافظه طولكرم لتعم   الفائدة على مستوى الوطني، ومشيداً بدور الشركاء وبدور وجهود مدرسه بنات فاطمه الزهراء ممثل هيئه الإدارية والتدريسية والمرشدة التربوية فيها.

 واكد على ان وزارة التربية والتعليم العالي على اتم استعداد  لتقديم كل ما يخدم الطلبة والمدارس وتقديم كل ما يعزز قدرات المدارس والجهاز التربوي  ويمكنه من   تنفيذ مبادرات ابداعية اخرى.

من جانبه اكد د. محمد أبو عمر من جامعة القدس المفتوحة ان  فرع الجامعة في طولكرم شارك في  عقد  العديد من ورشات العمل والمحاضرات والندوات لخدمة المبادروالتي تمحورت حول  الاستخدام الآمن للجهزة الذكية والنترنت نت استهدفت أولياؤء الامور وطلبة المدارس والمرشدين اتربويين وموظفي وزارة الاوقاف ، مقدماً العديد من التطبيقات المجانية المتوفرة على من خلا شبكات الانترنت والتي توفر أعلا درجات الامن المعلوماتي للمستخدمين.

وفي الاتجاه ذاته  بين  مسؤول العلاقات العامة  في شرطه طولكرم المقدم سامر زيتاوي  ان  مشاركة جهاز الشراطة في طولكرم  في انجاح المبادرة، نابع من حرص الشرطه لتقديم برنامج الارشاد الشرطي والتوعوي لشريحة هامة في المجتمع.

واوضح  زيتاوي انه تم خلال المبادرة عقد ثلاث لقاءات في المدرسه استهدفت 300 طالب/ة خلال هذا الفصل  والتي تم تعميمها على باق المدارس بالتعاون مع مديرية التربية  من خلال كان عنوانها ارشادات وتوجيهات حول مخاطر استخدام الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي والابتزاز الالكتروني فقد قمنا باستهداف شريحه كبيره من الطلاب والطالبات في المدارس حيث تم عرض 30 محاضره تم استهداف 1050 طالب وطالبه منها.