بلدية اليامون تشارك القطاع الخاص لتوفير الطاقة النظيفة للبلدة

بلدية اليامون تشارك القطاع الخاص لتوفير الطاقة النظيفة للبلدة
رام الله - دنيا الوطن
وقعت بلدية اليامون مذكرة تفاهم مع مشروع الطاقة الفلسطيني لبناء محطة للطاقة الشمسية باليامون، والتي ستقوم المحطة الشمسية الجديدة بتعويض النقص في الكهرباء وتقليل اضطرابات الطاقة في القرية.

يذكر أن المشروع ممول من قبل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) ويهدف إلى تطوير قطاع الطاقة المتجددة في الضفة الغربية، بحضور رئيس بلدية اليامون نايف خمايسة وممثلين عن شركة توزيع كهرباء الشمال وممثلين عن القطاع الخاص والمؤسسات العاملة في كل من اليامون وجنين.

وقال رئيس بلدية اليامون نايف خمايسة أن تطوير مشروع الطاقة الشمسية جاء بعد أن عانت اليامون من نقص في الكهرباء أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي المتكرر داخل البلدة، ولجأت البلدية لهذا الحل عن طريق تركيب مولدات الديزل، ولكن هذه المولدات تشكل خطرًا على البيئة ومكلفة للغاية، لذلك لا يمكن استخدامها إلا كحل قصير الأجل.

وأضاف أن بلدية اليامون بالشراكة مع مشروع الطاقة الفلسطيني ستعمل على بناء جهاز جديد للطاقة الشمسية بسعة نهائية ستبلغ 800 كيلوواط، مما سيزيد من موثوقية تزويد الكهرباء لسكان المنطقة البالغ عددهم 21000 شخص، كما سيساعد بناء جهاز الطاقة الشمسية الجديد على تعزيز النمو الاقتصادي في اليامون وذلك من خلال توفير خدمة كهربائية آمنة ونظيفة لجميع مستهلكي الكهرباء في القطاعات الصناعية والزراعية والتجارية.

وشدد خمايسة على فوائد الطاقة الشمسية كاستثمار سليم ووسيلة تنمية اقتصادية صديقة للبيئة، كما أشار إلى أن هذا الاستثمار جاء كفرصة جيدة لبدء الشراكة بين البلدية والقطاع الخاص للاستثمار في مشاريع التنمية الاقتصادية المحلية التي تفيد كلا الطرفين.

وأوضح اسعد سوالمة مدير عام شركة توزيع الكهرباء الشمال، إلى أن المشروع سيفيد جميع القطاعات، ويشمل القطاع التجاري والمواطنين والبلدية ومستثمري المشروع. وان شركة توزيع كهرباء الشمال تدعم بكل ثقلها مثل هذه المشاريع، إضافة إلى أن مشروع الطاقة الفلسطيني سوف يستضيف ورش عمل وفعاليات متابعة حول كيفية تصميم أنظمة الطاقة المتجددة وتركيبها وتمويلها، وذلك للمهتمين بتطوير مبادرات مماثلة.

يتم توفير التمويل لجهاز الطاقة الشمسية من قبل شركة استثمارية جديدة أنشأتها البلدية لدعم مشاريع البلدية الجديدة التي تضمن مبادرات الطاقة المتجددة، نموذج العمل الجديد هذا هو المثال الأول للاستثمارات التي يقودها المواطنون في تطوير البلديات في الضفة الغربية.